-A +A
فهيم الحامد (جدة) FAhamid@
لم تقف السعودية موقف المراقب، لما يجري من انتهاكات لحقوق المسلمين الروهينغا وحرق مساجدهم، ولم تقتصر السعودية على التنديد بأشد العبارات في قتل الشعب الروهينغي المسلم، بل تواصلت المملكة مع الأمين العام للأمم المتحدة، ونتج عن التواصل إدانة فورية من قبل الأمم المتحدة. السعودية لن تقبل أيضا بالاكتفاء بالإدانة الأممية، بل ستطالب خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويوك الشهر الجاري، بموقف حازم وجاد لوقف المجازر البشعة ضد مسلمي الروهينغا الذين يواجهون أبشع الجرائم في العهد الحديث وسط صمت دولي مقيت.

والسعودية تمثل قلب للعالم الإسلامي وتستشعر آمال وآلام المسلمين، إذ دعت لطرح قرار يدين انتهاكات حقوق المسلمين الروهينغا وحرق مساجدهم، وتواصلت أيضا مع الدول الفاعلة في مجلس الأمن بتنسيق مع الأصدقاء وطرح موضوع الروهينغا في أعمال المجلس القادمة. إن ما يحدث من ميانمار ضد أقلية مسلمي الروهينغا في ظل تقارير صحفية وحقوقية عن حرق منازلهم وقتل الآلاف خلال الأيام الماضية يندى له الجبين خصوصا في ظل صمت المجتمع الدولي تجاه «مأساة الروهينغا».


إن تجرد البشرية من إنسانيتها لم يصل من قبل إلى ما وصل إليه الآن من تدن، إذ يتعرض مسلمو بورما منذ سنوات إلى مذابح بشعة، وما يعانيه مسلمو الروهينغا من انتهاكات وفظاعات وهجمات دامية يتطلب تدخلا دوليا عاجلا لإنقاذهم، وإيقاف المجازر ضدهم، ووقف ترحيلهم من قراهم وإحراق منازلهم. إن ما يحدث لهم ليس فقط محل إدانة واستنكار شديدين، بل عار أيضا على المجتمع الدولي، وعلى ميانمار الامتثال للقانون الدولي، وإيقاف هذه الهجمات فورا وتحقيق العدالة لهم وإرساء المصالحة حتى لا يكونوا عرضة مستقبلا لشتى أنواع الفظاعات والانتهاكات مجددا. فقد آن الأوان ليسمع العالم أنين الروهينغا ويهب لمساعدتهم ويرفع الانتهاكات والفظاعات الواقعة عليهم.

إن ما يحدث للمسلمين في ذلك البلد الآسيوي المنغلق تنطبق عليه أوصاف المذبحة والإبادة الجماعية التي يدفع ثمنها المدنيون العزل، فقد تم إحراق وتدمير عشرات القرى في إقليم أراكان ووضع نحو مليون نسمة في مخيمات غير إنسانية. وما يتعرّض له المسلمون في أراكان اليوم جرح من جراح الأمة، وقضية من أهم قضاياها. وبينما يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك، يُقتل إخوانهم في الدين، ويُذبحون بدم بارد، وتُحرق بيوتهم في قرى أراكان على يد مجرمي جيش ميانمار والعصابات البوذية.

لقد أغمض العالم عينيه عند الحديث عن مأساة الروهينغا، الأقلية المسلمة المضطهدة في ميانمار، وقليلة هي القرارات الأممية التي تتناول هذه المأساة الإنسانية التي تتفاقم مع مرور كل يوم، من خلال ارتكاب أعمال بشعة لا تمتّ للإنسانية بأية صلة. من المؤسف أن من ترأس الحكومة المدنية في ميانمار حائزة جائزة نوبل للسلام، وهي السياسية المعارضة السابقة أون سان سو تشي... ولكنها فشلت في تحقيق العدالة الاجتماعية ورفع المظالم عن فئة من الناس هي جزء أصيل من شعبها وبلدها.. يا ترى هل يصل صراخ الثكالى إلى المجتمع الدولي.. إنه مجتمع أصم أبكم.. لا يسمع إلا ما يرغب أن يسمعه ولا يشاهد إلا ما يريد مشاهدته.