الفنانون في صورة تذكارية آخر أيام الحج. (تصوير: عاطف هوساوي)
الفنانون في صورة تذكارية آخر أيام الحج. (تصوير: عاطف هوساوي)
-A +A
نعيم تميم الحكيم (المشاعر المقدسة) naeemtamimalhak@
قادت الصداقة مجموعة من الفنانين وأسرهم للقدوم لأداء فريضة الحج للمرة الثانية، ففي المخيم القريب من جسر الجمرات كان حارس المنتخب المصري الدولي الشهير أحمد شوبير يلقي كلمة شكر باسم أعضاء المخيم شاكرا العمال على جهودهم.

وكان المخيم يحوي عددا من الفنانين وعلى رأسهم بيومي فؤاد وأحمد فتحي والمخرج أحمد الجندي الذين جربوا روحانية وشعور الحج، وعادوا ليكرروا الفريضة مع إحدى الحملات السياحية الكبرى في مصر.


والتحق بهم هذا العام الحارس أحمد شوبير، والمطرب الشعبي الشاب محمود الليثي ليتحول المخيم إلى تجمع فني رياضي بحت.

ويصف بيومي فؤاد الذي جاء برفقة أسرته مشاعره بأنه رجع كيوم ولدته أمه، حيث يشعر براحة كبيرة، بعد أن أدى الفريضة الموسم الماضي، متمنيا أن يكررها برفقة الصحبة الطيبة في السنوات القادمة لتكون عادة سنوية لأول قروب فني يجتمع سويا في موسم الحج.

ولا يجد أفضل فنان شعبي مصري عام 2015 عمرو الليثي التعبير عن فرحته بأدائه الفريضة للمرة الأولى في حياته أفضل من نيته تكرارها مع ذات «القروب» في المواسم القادمة، مشددا على أنه ذاق روحانية وحلاوة الحج ولن يفوتها أبدا.

وأضاف ممتدحا منظومة الخدمات المتكاملة التي سهلت على الحجاج أداء نسكهم دون عناء.

ويرفض الفنانون وعلى رأسهم الشاب أحمد فتحي الخوض في الحديث عن الأمور الفنية، مفضلين التفرغ الكامل للعبادة دون سواها.

الحارس الدولي المصري أحمد شوبير الذي أضفى للقروب نكهة خاصة تحدث لـ«عكاظ» عن الفارق الكبير بين حجته الثانية في التسعينات الميلادية وحجته الثالثة هذا العام بقوله: «قفزات كبيرة شهدتها المدينتان المقدستان والمشاعر المقدسة طيلة فترة غيابي التي تمتد لأكثر من 20 عاما».

وأضاف: «كل شيء تغير للأفضل، من توسعة صحن المطاف إلى البنية التحتية للحرمين والمشاعر المقدسة، وقطار المشاعر، ومنشأة الجمرات، ما يؤكد مدى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتطوير الحج بالرفع من مستوى الخدمة وجودتها من ناحية وإقامة المشاريع الجبارة التي تستوعب أكبر عدد من الحجيج».

شوبير الحارس الدولي الخبير لم يفت فرصة وجوده بالأراضي المقدسة دون أن يدعو لمنتخب بلاده بأن يكون ضمن المنتخبات المتأهلة لمونديال روسيا في الصيف القادم.