لوحة للفنانة التشكيلية السعودية المخضرمة سلوى الرفاعي تمثل موسم الحج بعنوان «مكة».
لوحة للفنانة التشكيلية السعودية المخضرمة سلوى الرفاعي تمثل موسم الحج بعنوان «مكة».




عمرو العامري
عمرو العامري




فهد الحارثي
فهد الحارثي




خالد المرضي
خالد المرضي




كامل صالح
كامل صالح




ماجد سليمان
ماجد سليمان




هاني الحجي
هاني الحجي




حسين بافقيه
حسين بافقيه




محمد ربيع
محمد ربيع
-A +A
طالب بن محفوظ (جدة)، علي الرباعي (الباحة) Al_ARobai@، عبدالرحمن العكيمي (تبوك) okaz_online@
خرج العيد والحج، موسمين استثنائيين لكثير من المثقفين، إذ ابتعدوا عن القراءة ومشاهدة التلفاز، باعتبارهما في نظر بعضهم «معصية»، كما يشير إلى ذلك الروائي عمرو العامري، إذ يؤكد أن فترة الحج تعيد إحياء عادات جميلة تكاد تندثر.

لكن القاص محمد ربيع الغامدي، يتباين مع العامري في «متعة» القراءة في إجازة العيد، خصوصا الكتب «الجادة»، مع الأجواء الروحانية التي يعيشها السعوديون، والمثقفون تحديدا، للأجواء الروحانية التي يولِّدها موسم الحج وعيد الأضحى.


ويأتي الروائي خالد المرضي، ليستقل عن سابقيه (العامري وربيع) في رؤيته للموسم، إذ يؤكد أنه يهرب من توترات الحياة أيام الحج والعيد لمكتبه في الدور العلوي لمنزله، بصرف النظر عن فيزيائية الزمن أو جغرافية المكان.

بينما يعتبر القاص تركي العسيري نفسه أيام الحج والعيد «ما بين وبين»، كما يصف نفسه، ويقصد بها قضاء الإجازة مع الأهل والأحبة في قريته الريفية والقراءة الخفيفة، فمعظم ساعاته تذهب في زيارات المجاملة للأقارب والأصدقاء.

ذاكرة الحج

وبالانتقال إلى «ذاكرة الحج» لدى بعض المثقفين، فإنها مناسبة خاصة تترك آثارها الروحية لديهم طويلا، فهناك في المشاعر المقدسة بين آلاف الوجوه والملامح والصور والمواقف، لحظات إيمانية تقيم في الوعي واللاوعي، وللمثقفين تجاربهم في هذا الشأن، تختلف باختلاف تجاربهم، لكنها تتفق على أن الحج له ذاكرة خاصة.

فمثلا: القاص والكاتب هاني الحجي يؤكد أن الحج يمثل ذاكرة أدبية وثقافية، وتجربة فريدة للأفراد والجماعات.

وأضاف لـ«عكاظ»: «سؤالك كان يراودني وأتساءل معك: لماذا لا تسجل الذاكرة السردية للحج من قبل الأدباء والمثقفين؟، ومن خلال اطلاعي وجدت عددا محدودا من الكتب التي سجلت الذاكرة الأدبية والسردية للحج، وأقصد هنا السرد تحديدا، كالقصص والأدب، بما في ذلك من الأدباء الذين يقطنون مكة كمحمود تراوري وصلاح قرشي وغيرهما.. نعم كتبوا في إشارات عن الحج، ولكن لا يوجد عمل يمثل أرشيفا ومرجعا ثقافيا للحج من كتب تصف مشوار الحج في ذاكرة السرد الأدبية»، مؤكدا أن كتابا مثل هذا سيقدم إضافة للمكتبة السردية، مقترحا على وزارة الثقافة والإعلام دعوة الروائيين وكتاب القصة في الوطن وخارجه للحج وكتابة تجاربهم في أعمال روائية.

وبالاتجاه صوب الروائي والقاص ماجد سليمان، فإنه ربما يختلف عن سابقيه، بالقول: «أتتبع هذه الأيام أخبار الحج هربا من أحداث العصر المزعجة، وقبح العنصرية بأشكالها، مشيحا بوجهي عن صور الجرائم التي تبثها أخبار الدنيا، معيدا قراءة ما صورته مشاعر الأدباء قديما وحديثا عن الحج وأيامه، ومتأملا وصفهم له وحكاياتهم عنه».

وأضاف: «أرقى ثقافة للحياة تتجلى في بيت الله الحرام، التي تتنحى فيها فروق اللون والجنس والطبقة، ووقفت كل مستويات البشر في مستوى واحد (عباد لله) سبحانه، وألتفت إلى الشاشات باستمرار متأملا الحجاج وقد تجردوا من زينتهم، واجتمعوا في مكان تساوى الجميع فيه، هاربين من رتابة الحياة المادية التي خنقت الفطرة وأربكت المسيرة الطبيعية للفرد، مقبلين إلى العدل الرحيم».

غياب أم تغييب

استفهامات طرحت في المجالس والصالونات الأدبية والثقافية: أين المثقف عن موسم الحج؟، هل غاب أم غُيب؟، إذ يرجع الأكاديمي والصحفي اللبناني الدكتور كامل فرحان صالح (عمل في الصحافة السعودية لسنوات) السبب إلى الضعف في إعادة مفهوم جديد لمعنى «المثقف» في الزمن الحالي، مؤكدا أن الضرورة تتطلب تقديم فهم جديد للمثقف العربي حتى يتمكن من الكتابة عن موسم الحج.

وربما يجمع الناقد حسين بافقيه بين التأييد والتباين لما قاله «كامل»، إذ يرى أن ثمة تراجعا وخفوتا لحضور المثقف في الحج، مرجعا ذلك إلى نشوء عديد من الإجراءات التنفيذية المرتبة بتنظيم الحج، منها محدودية مدة إقامته وتنقلاته، ضمن جدول زمني ضيق، مؤملا استثناء بعض الأسماء من تلك الإجراءات لتفعيل حضورهم في أكثر من ندوة وأمسية في جدة ومكة والطائف.

لكن المسرحي فهد ردة الحارث، يتحفظ على مصطلح «التغييب»، مؤكدا عدم وجود دليل يثبت غيابه.

وأضاف: «إن كان المقصود الدعوة لطقس قديم كان فيه «الغزاوي» و«أبو ريشة» ينشدان الشعر في مناسبات خاصة، فذلك لا يخلق «المثاقفة» التي نجدها حرية منطلقة تبحث وتحلل وتناقش وتنقش عذب حروفها شعرا وسردا ومقالا».

وأكد أن «الضيوف من العلماء والأدباء والمثقفين يخلدون أثناء حضورهم للحج لطاقة روحانية تطوف بهم بين شعائر تغيب بهم عن طقس الأدب والفكر، لكن ربما لو نظم لهم بعد الحج فعل يناسب حضورهم قد يكون في ذلك فعل جيد في إثراء مناسبة الحج بموسم ثقافي مثمر».