الجبير يقف ميدانيا على عمليات تطوير وتحديث حي المسورة. (عكاظ)
الجبير يقف ميدانيا على عمليات تطوير وتحديث حي المسورة. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الدمام) okazdammam1@
تفقد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد محمد الجبير صباح أمس (الخميس) سير العمل في حي المسورة ببلدة العوامية، مطلعا على على أعمال الهدم والإزالة التي تم الانتهاء منها بالكامل في الفترة الماضية، واستمع إلى شرح موجز من وكيل الأمين للتعمير والمشاريع ونائب رئيس بلدية القطيف عن التحضير والاستعدادات للمرحلة القادمة للمشروع المزمع تنفيذه خلال الفترة القادمة.

ووجه الجبير بإنشاء سور مؤقت حول موقع المشروع التنموي تمهيدا للبدء في التنفيذ. وأكد أن الأمانة وضعت حي المسورة ضمن برنامج أنسنة المدن تلبية لحاجات المواطنين وذلك في إطار الجهود الهادفة إلى تعزيز الجوانب الإنسانية في الحي وتعزيز البعد الإنساني وتقوية الروابط الاجتماعية، من خلال تهيئة المدن وجعلها صحية ومريحة وصديقة للبيئة أكثر من مجرد مكان يقيم فيه الإنسان.


منطقة تاريخية

وأكد أمين الشرقية عقب الزيارة أن المشروع سيقام على مساحة 189 ألف متر مربع ويهدف إلى تحويلها إلى منطقة تاريخية ثقافية، وأن تصبح معلما عمرانيا بارزا لخدمة سكان محافظة القطيف والمناطق المجاورة. ويتضمن نطاق العمل في المشروع تنفيذ الشوارع المحيطة والمرافق العامة والتي تشمل شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات وشبكات تصريف السيول والساحات العامة والحدائق العامة وممرات المشاة داخل حي المسورة وكذلك إعادة إنشاء الأبراج الأثرية والعيون الجوفية في مواقعها الأصلية إلى جانب إنشاء مركز ثقافي واجتماعي لخدمة المناطق المحيطة، فيما سيتم إسناد مهمة تطوير العناصر التجارية داخل الحي إلى القطاع الخاص وأن المرحلة الأولى لأعمال المشروع تتضمن أعمال الطرق المحيطة والمرافق العامة.

وفي ختام الجولة، سجل الأمين زيارة تفقدية داخل بلدة العوامية وتجول في العديد من الأحياء، وتفقد الخدمات البلدية التي تقدم للمواطنين والمقيمين، التي تضمنت أعمال النظافة والإنارة والصيانة، ووجه بتكثيف كافة الخدمات البلدية التي تحتاجها العوامية، بهدف خدمة جميع المستفيدين، كما استمع إلى شرح مفصل من نائب بلدية القطيف المهندس ناصر الكعبور عن سير العمل والإمكانات الكبيرة التي وفرتها البلدية من خلال دعم الأمانة للبلدة وتوفير كافة الخدمات البلدية والتنسيق مع كافة الجهات الخدمية الأخرى لإيصال كافة الخدمات في وقت قياسي، كما استعرض جميع الأحياء التي شملتها الخدمات البلدي.

27 مشروعاً للقطيف

عقب ذلك، تفقد الجبير عددا من المشاريع التنموية التي يتم تنفيذها حاليا في محافظة القطيف، والتي تتضمن مشاريع صيانة وتطوير وسفلتة الطرق وإنارة، وإنشاء عدد من المرافق الخدميّة وتصميم وإنشاء أسواق للخضار، في مناطق عدة شملت معظم مدن وقرى المحافظة، ما أسهم في اكتمال نسبة كبيرة من إجمالي مشاريع البلدية التي تسعى لتنفيذها. وأكد أن بلدية القطيف تعمل حاليا على تنفيذ 27 مشروعاً بتكلفة 247 مليون ريال في كافة بلديات المحافظة، فيما بلغت قيمة المشاريع التي تم تنفيذها خلال الخمس سنوات الماضية في القطيف ملياري ريال. ووجه أمين المنطقة الشرقية بسرعة استكمال كافة المشاريع وحث المقاولين على زيادة نسبة إنجاز المشاريع مع الالتزام بالجودة حتى ينعم كافة المواطنين بهذه المشاريع.

وفي ختام زيارته أكد الجبير أن الزيارة تأتي ضمن توجيهات أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف ونائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، التي تؤكد مدى حرص الدولة على تقديم أفضل الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين.