-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في هيئة الغذاء والدواء الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن 208 مختصين تولوا الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية بمشاركة أمانتي العاصمة المقدسة والمدينة المنورة، والمشاركة في أعمال اللجنة الرباعية للتحقيق في حوادث التسمم الغذائي، والتفتيش على الأضاحي في المسالخ، كما عملوا على إعداد دراسات ميدانية متعلقة بسلامة الأغذية وتقييم وضع المنشآت الغذائية، والمشاركة في أعمال اللجنة الدائمة للأجهزة والمواد المشعة الطبية، وإعداد برامج توعوية بسلامة الأغذية ومأمونية الأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية، وقياس الوعي والسلوك الصحي للحجاج عبر استبانات إلكترونية بثماني لغات.

وأضاف أن مختصي الهيئة فتشوا 4476 منشأة غذائية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وضبطوا خلالها 4445 مخالفة وأغلقوا 10 منشآت غذائية.


ولفت إلى أن الهيئة، زودت الأمانتين بجميع المخالفات الصحية والفنية وأن مفتشي الهيئة في المنافذ البرية والبحرية والجوية، فسحوا 26290 صنفاً للحجاج، بينها 723 صنفاً غذائياً و22383 صنفاً دوائياً، و3184 جهازاً طبياً.

وأشار إلى أن الهيئة لم تأذن بفسح 3089 صنفاً، منها 208 أصناف غذائية، و2829 صنفاً دوائياً، و52 صنفاً من الأجهزة الطبية، موضحاً أن عدم الإذن بفسح بعض أغذية الحجاج كان لتلفها أو لأنها مجهولة المصدر أو سيئة التخزين أو منتهية الصلاحية أو تالفة، أو لعدم وجود بطاقة غذائية. أما رفض بعض الأدوية فلأنها مجهولة المصدر أو المحتوى، أو خاضعة للرقابة، أو بكميات تجارية، أو مقويات جنسية، أو منتهية الصلاحية، في حين أن بعض الأجهزة والمنتجات الطبية غير مطابقة للمواصفات أو تالفة أو منتهية الصلاحية.

وتطرق إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء نفّذت للمرة الأولى في حج هذا العام برنامجاً يقيس الوعي والسلوك الصحي للحجاج لحظة وصولهم إلى المملكة، لإعداد رسائل توعوية.

وقال السلطان إن الهيئة خصصت مراكز توعوية في المطارات استخدمت فيها أحدث التقنيات لتساعد مختصي الهيئة في التواصل مع الحجاج وتوعيتهم، كما جهزت الهيئة مواد توعوية بثماني لغات.