حسن النجراني (المدينة المنورة)
كشف مدير عام خدمات المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي أنه تكلل موسم الحج لهذا العام 1438 بالنجاح، بل تجاوزت النتائج ما تم تحقيقه مقارنة بالعام الماضي، موضحا أنه تجرى 105 اختبارات يومية على المياه في المدينة المنورة في وقت يتم ضخ المياه في المسجد النبوي والمنطقة المركزية.

وأكد جبلاوي أنه في هذا الموسم تم ضخ المياه بصفة مستمرة على مدار اليوم للحرم النبوي الشريف والمنطقة المركزية المحيطة، وكذلك أماكن تمركز الحجاج والزوار، كما تمت تغطية حاجات جميع أحياء المدينة المنورة، وكذلك المخططات البعيدة والمرتفعة بواسطة صهاريج المياه.

وحول جودة المياه، أوضح المهندس جبلاوي أنه يتم أخذ عينات للمياه بشكل دوري وذلك لاختبارات جودة المياه على مدار اليوم تصل إلى 105 اختبارات يومية، بداية من مصادرها ثم عينات من خزانات استقبال وضخ المياه، وكذلك بنقاط توزيع المياه بمختلف مناطق وأحياء المدينة المنورة ومن ضمنها المنطقة المركزية ومواقع تمركز الحجاج، وجميع الاختبارات أكدت مطابقتها للمواصفات السعودية لمياه الشرب.

وأضاف المهندس صالح أن هذا الموسم شهد تطور ملموساً على صعيد الأرقام في خدمة ضيوف الرحمن، فقد ارتفعت نسبة كميات المياه الواردة من مصادرها (13%)، حيث بلغت كميات المياه الواردة (475) ألف متر مكعب يومياً، وبلغت نسبة الاستهلاك اليومي للمياه (490) ألف متر مكعب يومياً، كما رفعت إدارته هذه السنة نسبة المخزون المائي بمعدل (77%)، حيث بلغ إجمالي مخزون كميات المياه (2.3) مليون متر مكعب.

وفيما يخص كميات المياه المعالجة بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي، بيّن جبلاوي أن متوسط كميات المياه المعالجة بلغ (257) ألف متر مكعب يومياً بزيادة تصل إلى (12%) على العام السابق.