-A +A
أنس اليوسف (جدة) 20_Anas@
قبل أن يأوي مرتزقة الدوحة إلى مهاجعهم ليل أمس الأول، أصابتهم أغنية وطنية في مكانٍ موجع أخرجتهم من جحورهم واستفزهم على نحو خاص، حتى عجزوا عن إسماع أصواتهم في غمرة التفاعل الواسع معها ومع مضامينها القوية التي غناها سبعة من عمالقة الفن الخليجي.

فعلى بعد دقائق فقط من تسجيلها وتنفيذها موسيقياً اعتلت أغنية «علّم قطر» للشاعر تركي آل الشيخ الترند السعودي، وأشعلت مواقع التواصل صوتاً وكلمة حتى تخطت حاجز الـ 100 ألف مشاهدة في الساعة الأولى فقط من نشرها على موقع «يوتيوب» الشهير، قبل أن تصل إلى حاجز النصف مليون مشاهدة وسط موجة تفاعل اهتمت بها مواقع قنوات عالمية وشخصيات بارزة ومواطنون تفاعلوا مع مضامينها على نحو واسع، ما استفز مرتزقة الدوحة وأتباع تنظيم الحمدين للتعليق حنقةً وغضبا على مضامينها التي حجمت النظام القطري الخائن وعرته.


علقت شبكة CNN بعنوان «فنانون خليجيون يهاجمون سياسة الدوحة بأغنية عن الأزمة الخليجية»، بينما اهتمت مواقع وصحف عربية بتحليل الكلمات التي سبق نشرها ولقيت تفاعلاً كبيراً في حينها.

ونشر غالبية الفنانين المشاركين العمل عبر حساباتهم الشخصية في «تويتر» و«انستغرام»، فيما يتم التحضير حالياً لإطلاق العمل مصوراً بشكل مختلف بعد ردود الفعل الواسعة والتفاعل الكبير معه. وبقيت «علم قطر» على «الترند» طيلة أمس، واحتل وسما يحمل اسمها مرتبة متقدمة قبل أن يتصدر بعد أقل من 60 دقيقة فقط من نشرها. وعلق المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني على العمل الفني في حسابه الرسمي في «تويتر» بقوله: «أوبريت مميز بصوت نخبة من كبار الفنانين بالعالم العربي من كلمات أخي تركي آل الشيخ بعنوان علم قطر».

واجتمع في الأغنية سبعة من عمالقة الفن الخليجي لأول مرة على مستوى عمل غنائي سعودي، هم: رابح صقر ملحن العمل، وكل من فنان العرب محمد عبده، راشد الماجد، عبدالمجيد عبدالله، ماجد المهندس، أصيل أبو بكر، وليد الشامي.