-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أطلقت الحكومة اليمنية أمس (الثلاثاء) حملة لكشف الانتهاكات الحوثية لحقوق الإنسان في اليمن استعدادا لاجتماعات مجلس حقوق الإنسان الدولي في دورته الـ36 في جنيف الأسبوع القادم. وتسلم الحكومة رئيس مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة رسالة تبين حجم الانتهاكات والاعتداءات التي تمارسها الميليشيات بحق المدنيين.

ودعت أكثر من 70 منظمة، من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان في اليمن، إلى الاستمرار في دعم اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، معتبرةً أن استمرار دعمها تأكيد على إسهام المجلس في استعادة دور المؤسسات الحقوقية اليمنية. وحذرت من هدم كافة جهود اللجنة الوطنية المبذولة منذ أكثر من عامين، من خلال الدعوات لتشكيل لجنة تحقيق دولية، ما يعني التراجع عن قرارات مجلس الأمن، وعمل لجنة العقوبات، وفريق الخبراء التابع لها والـمُنشأ بالقرار (2140). وأكدت أن تدويل التحقيقات سيؤثر على مساعي إحلال السلام، وسيحد من الخيارات السياسية المتاحة في هذه الأزمة.


من جهة أخرى، بلغ عدد حالات الإصابة بمرض الكوليرا 612703 حالات، بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اليمنية أمس (الثلاثاء)، فيما تم رصد نحو ثلاثة آلاف حالة جديدة يوميا في الأيام القليلة الماضية، وأن المرض فتك بنحو 2048 شخصا.