تجهيزات المدارس استعدادا للعام الدراسي الجديد. (عكاظ)
تجهيزات المدارس استعدادا للعام الدراسي الجديد. (عكاظ)
-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض) aalghamdl@
كشفت اللجنة المركزية للاستعداد المدرسي للعام الدراسي أبرز المتغيرات. وأشارت في تقرير إلى اعتماد الوظائف التعليمية لعدد 7466 معلما ومعلمة، و1200 معلمة رياض أطفال، ومنح مديري التعليم صلاحيات إضافية، والانتهاء من تجهيز 487 مدرسة للتشغيل من أصل 487 مبنى بنسبة 100 %، والانتهاء من عقود الصيانة بالمدارس في 40 إدارة تعليمية، وإكمال عقود النظافة في 40 إدارة تعليمية، ومتابعة المتبقي من إدارات التعليم لاستكمال عقود الصيانة قبل بدء العام الدراسي، إلى جانب جاهزية شركة تطوير للنقل التعليمي لكامل العدد المشمول بالخدمة ( 1,2 مليون طالب وطالبة.

ووفقاً للجنة المركزية للاستعداد فقد تم استخلاص نتائج التقرير من برنامج (جاهز) لمتابعة حجم الاستعداد في جهاز الوزارة وإدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة بتاريخ 2/‏12/‏1438هـ عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً كآخر تقرير تم رصده في هذا الشأن، وأكدت الوزارة أن المتابعة مستمرة وسيتم رصد نتائجها أولا بأول، ومعالجة الصعوبات التي قد تواجه إدارات التعليم، وتزويد وسائل الإعلام بآخر المستجدات. ورصد التقرير اكتمال جاهزية 42 إدارة تعليمية بنسبة 97 %، و33 إدارة تعليمية للمباني 96%، وجاهزية 39 إدارة تعليمية لتقنية المعلومات 98 %، وفي ما يتعلق بنسب جاهزية المقررات لكل مرحلة حتى لحظة إعداد التقرير تشير النسبة الموزونة إلى 91% للمرحلة الابتدائية، و99% للمتوسطة، و77% للثانوية.


وفي ذات السياق أعلنت لجان الاستعداد عن إكمال التشكيلات الإشرافية في الإدارات والمكاتب التعليمية بنسبة 97% وتشكيلات الإدارة المدرسية وحركة قائدي المدارس بنسبة استعداد قاربت 98%، وبلغت نسبة تشكيلات المرشدين 98%.

يشار إلى أن عدد الطلاب المستجدين للعام الجديد بلغ 183740 طالبا، فيما بلغ عدد المستجدات 193272 طالبة حتى الآن ليصل المجموع 377012 طالباً وطالبة حسب إحصاءات نظام نور.

في السياق أكد الأمين العام لإدارات التعليم رئيس اللجنة المركزية للاستعداد الدكتور راشد الغياض أهمية استغلال إجازة عيد الأضحى في استكمال المهمات وتوزيع المقررات واستكمال توزيع الميزانية التشغيلية. من جانب آخر نظّمت شركة تطوير لخدمات النقل التعليمي أخيرا وضمن استعداداتها للعام الدراسي القادم، ورشة عمل تدريبية في مدينة بريدة لأكثر من 35 مراقبا ميدانيا من منطقتي القصيم والحدود الشمالية، بهدف تعزيز أدائهم في متابعة أسطول النقل التعليمي، وتدريبهم على مخرجات مشروع تطوير النموذج التشغيلي لإدارة متابعة المتعهدين بالشركة.