شحنات شهر أكتوبر الأعلى منذ ديسمبر 2016.
شحنات شهر أكتوبر الأعلى منذ ديسمبر 2016.
-A +A
رويترز (لندن)
رفعت أرامكو السعودية أمس (الإثنين) سعر بيع شحنات أكتوبر القادم من خامها العربي الخفيف إلى العملاء الآسيويين 0.55 دولار للبرميل، مقارنة مع شهر سبتمبر الجاري، وعلاوة قدرها 0.30 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار خامي سلطنة عمان ودبي؛ ما يجعل سعر أكتوبر الأعلى منذ ديسمبر 2016 أي من 10 أشهر.

وتعكس الزيادة في السعر سوقا أقوى لخام الشرق الأوسط القياسي وهوامش التكرير، التي بلغت أعلى مستوى في نحو عامين في الأول من سبتمبر الجاري، بعد أن عطل الإعصار هارفي إمدادات الوقود في الولايات المتحدة.


وكانت أرامكو قد خفضت سعرها الرسمي لبيع الخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا 10 سنتات للبرميل في أكتوبر القادم؛ ليصبح عند خصم 2.15 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لخام برنت.

وحددت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة بعلاوة 1.30 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت لشهر أكتوبر القادم، بزيادة 10 سنتات للبرميل عن سبتمبر الجاري.

من ناحية أخرى، بينت مصادر تجارية أن وزارة النفط والغاز في سلطنة عمان تخطط لإجراء مزاد في بورصة دبي للطاقة اليوم (الثلاثاء)؛ لبيع خام للتحميل في نوفمبر القادم مع سعيها لتعظيم الاستفادة من الطلب القوي على الخام في آسيا.