خالد القروني
خالد القروني
-A +A
عبدالله المرزوق (الرياض) @abdullah_mrzog1
حذر المدرب الوطني خالد القروني من الاندفاع الزائد للاعبي منتخبنا الوطني في مباراته اليوم أمام ضيفه الياباني في ختام جولات التصفيات المؤهلة إلى كأس العام 2018 الصيف القادم. وطالب اللاعبين بالحفاظ على التوازن والمزج بين رغبة الفوز، وعدم الاندفاع الذي فيما لو تم ربما يمكن الخصم من الوصول لمرمى عبدالله المعيوف ومن ثم تصعب المباراة عليهم.

وحول رؤيته الفنية للمباراة، قال القروني: «أي مدرب يعمل قراءته بناء على المطلوب من المباراة نفسها، وفي مباراة اليابان منتخبنا مطالب بالفوز ولا غيره، وبالنسبة لليابان بلا شك هو منتخب قوي حتى وإن كان قد ضمن التأهل، ولهذا رغبة الفوز يجب أن تكون ممزوجة بعدم الاندفاع دون أن تُشعر الخصم بتلك الرغبة، وعدم الاستعجال في التسجيل، والأهم من ذلك أن لا يلج مرمانا أي هدف، واللعب جماعيا ككتلة واحدة في الهجوم والمساندة الدفاعية وعدم الاعتماد على الحلول الفردية».


ويضيف: «في هذه المباريات المدرب غالبا بحاجة إلى لاعبي وسط ذوي نزعة هجومية بعيدا عن التشكيل والاختيارات من يلعب ومن لا يلعب، وبعيدا عن التفكير في أن الخصم ضمن التأهل، لذا يجب أن نفكر في حال منتخبنا أولا قبل التفكير في حال الخصم، بعكس ما حدث في المباراة الماضية أمام الإمارات، إذ فكرنا بأحوالهم ونسينا حالنا، وهذه الأمور طبعا لا تخفى على مارفيك، وقد فرضها في مباريات المنتخب السابقة».

وزاد: «بالنسبة للعناصر التي ستشارك يجب النظر إلى الحالتين الفنية والنفسية للاعب، فإذا كان بحالة جيدة حينها سيتمكن من أداء مهمته، وربما لاعب يخفق في مباراة وينجح في التي تليها، ونحن جميعا وعن بعد نستطيع أن نحكم على الحالة الفنية فقط، أما الحالة النفسية فيعرفها القريبون كالمدرب مارفيك».

ويرد على من حمل الخسارة السابقة لبعض اللاعبين: «المباراة الماضية البعض حملها السهلاوي، وآخرون المعيوف، وهذا يؤثر على الصفاء الذهني للاعبين وحالتهم الذهنية، وربما يؤثر عليهم في المباراة التي تعقبها، وهم لا يعرفون الحالة الذهنية للاعب، إذ لا يعرفها سوى المدرب فقط».

وعن حاجة المنتخب للمباراة، وماذا يفضل أن تكون منهجيته، يقول: «المنتخب بحاجة للاعبي أطراف ووسط لديهم نزعة هجومية ومحورين دفاعيين لإغلاق المساحات في حالة الارتداد، إضافة إلى حاجة المنتخب للاعب ينظم اللعب بشكل عام، وأرى أن عبدالله عطيف يجيده بشكل كبير».