العواد خلال جولته في المشاعر المقدسة. (عكاظ)
العواد خلال جولته في المشاعر المقدسة. (عكاظ)
-A +A
فهيم الحامد (جدة) FAhamid@
لا يمكن لأي مراقب أن يغفل عن الحملة ضد المملكة في بعض وسائل الإعلام الغربية المغرضة وخاصة مرتزقة الإعلام القطري في موسم الحج، بيد أن المنظومة الإعلامية في السعودية التي اتخذت من شعار«السعودية ترحب بالعالم» منهجا قولا وفعلا، تعاملت بهدوء وحكمة ووضعت في اعتبارها العمل بوعي عال والأداء بمهنية متكاملة لكي تنقل للعالم المشهد الروحاني في موسم الحج تلفزيونيا وإذاعيا وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أطلقت منصات رقمية لتقديم المعلومات والتقارير والتعليمات للحجاج، إضافة إلى توفير نافذة للاطلاع والتفاعل مع الجمهور ووسائل الإعلام على المستويين المحلي والعالمي، الموقع الأول يحمل عنوان (SaudiWelcomesTheWorld.org) ويعني «السعودية ترحب بالعالم»، خصص لإيصال رسالة الحج إلى العالم والتي تتجسد في الرحمة والوحدة بين جميع البشر. فضلا عن حسابات في توتير باللغات الإنجليزية والفارسية والفرنسية. ويهدف الموقع إلى أن يكون منصة مفتوحة يشارك فيها الحجاج رحلاتهم الإيمانية ويدعون فيه العالم للتعرف على قيم العقيدة الإسلامية الحقيقية والتشارك بها. أما الموقع الثاني يحمل عنوان (www.Hajj2017.org)، وهو بوابة لوسائل الإعلام حول العالم للحصول على المعلومات والتحديثات والأخبار عن الحج للعام 2017. واستطاع الصحفيون من خلال هذه الوصول إلى المواد الإعلامية، مثل الصور والرسوم المعلوماتية والبيانات الصحفية. كما وفرت البوابة إمكان الاتصال بجميع قنوات البث التدفقي المباشر الرسمية.

وتستضيف الوزارة مساء اليوم (الإثنين) في جدة ضيوف الوزارة في حفلة يشرفها وزير الإعلام الدكتور عواد العواد الذي عاد أمس إلى جدة بعد أن أشرف على غرفة عمليات الوزارة في المشاعر المقدسة التي عملت عبر أكثر من 1.650 موظفاً وفنياً وإعلامياً يقدمون كافة الخدمات الإعلامية، وخدمات التغطية والنقل المباشر لكافة شعائر الحج عبر (104) قنوات تلفزيونية و(19) محطة إذاعية وأكثر من (30) عربة نقل و(22) لجنة إعلامية، إضافة إلى استضافة اكثرمن 200 اعلامي كضيوف على وزارة الإعلام فضلا عن 60 مراسلا من الخارج، كما أطلقت مركز التواصل الدولي (CIC) وحسابه على منصة تويتر، في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع وسائل الإعلام الدولية وانتهاج المزيد من سياسة الانفتاح على الجمهور العالمي وعمل المركز على تعزيز عمليات الاتصال الإعلامي الدولي، إلى جانب ترويج برامجها للتواصل الدولي ومبادراتها.


وزارة الثقافة والإعلام أعادت تموضعها بهدوء في موسم الحج ونجحت في الانتقال من النمطية إلى المهنية التكاملية.