دونالد ترمب
دونالد ترمب
-A +A
رويترز، أ. ف. ب (واشنطن)
رد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عندما سئل: "هل ستهاجم الولايات المتحدة كوريا الشمالية" بقوله: "سوف نرى".

وأدلى ترمب بالتصريح بعدما قال على تويتر في وقت سابق اليوم "كوريا الجنوبية تجد كما أخبرتها أن حديثها عن التهدئة مع كوريا الشمالية لن يجدي لأنهم (كوريا الشمالية) لا يفهمون إلا أمرا واحدا".


وأجرت كوريا الشمالية سادس وأقوى تجربة نووية حتى الآن يوم الأحد وقالت إنها لقنبلة هيدروجينية متقدمة ومصممة لحملها على صاروخ طويل المدى، ما يمثل تصعيدا كبيرا للمواجهة بين الدولة المنعزلة والولايات المتحدة وحلفائها.

من جانبه، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس (الأحد) التجربة النووية لكوريا الشمالية التي "تزعزع الاستقرار في شكل كبير" داعيا بيونغ يانغ مجددا لوقف مثل هذه الأفعال.

من جهته، قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية، بعد أن أجرت تجربها النووية السادسة والأقوى اليوم الأحد.

وقال توسك في بيان "يقف الاتحاد الأوروبي على أهبة الاستعداد لتشديد سياسته الخاصة بالعقوبات ويدعو كوريا الشمالية لاستئناف الحوار بشأن برنامجها دون شرط".

وأضاف "ندعو مجلس الأمن الدولي إلى إقرار المزيد من عقوبات الأمم المتحدة وإظهار عزم أقوى لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بطريقة سلمية".