عبدالله الخميسي
عبدالله الخميسي
-A +A
أ. ف. ب (صنعاء)
توفي مؤسس الهلال الأحمر اليمني عبدالله الخميسي بسبب نقص في الإمدادات الطبية في اليمن الذي يشهد نزاعا مسلحا منذ أكثر من عامين، بحسب ما أعلنت (الأحد) الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وأعربت الحركة التي تضم اللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة الدولية للهلال الأحمر في بيان لها عن "حزنها العميق" لوفاة الخميسي الذي أسس جمعية الهلال الأحمر اليمني في العام 1973، وظل رئيسها لنحو ثلاثة عقود.


ولم تحدد الحركة تاريخ وفاته، ولا السبب الرئيسي، إلا أنها ذكرت أن "ما عجّل بوفاة الدكتور الخميسي نقصُ الإمدادات الطبية الأساسية، وهو إشارة أخرى إلى انهيار المنظومة الصحية في اليمن".

وذكرت وسائل إعلام يمنية أن الخميسي توفي في مستشفى في صنعاء بعد معاناة مع المرض، مشيرة إلى أن عائلته سعت إلى استيراد معدات طبية تساعد على تحسين حالته الصحية، إلا أنها عجزت عن ذلك بسبب الحصار المفروض على صنعاء.

ويشهد اليمن منذ 2014 حصارا وحربا أطلقها المتمردون الحوثيين بعد انقلابهم على الحكومة الشرعية. وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في سبتمبر من العام نفسه.

وزادت حدة الحصار والحرب بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في اليمن.

وذكرت أرقام منظمة الصحة العالمية أن مئات آلاف اليمنيين نزحوا، فيما رأت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في بيانها أن الوضع في اليمن "ينذر بكارثة، في ظل بقاء أقل من نصف مستشفياتها وعياداتها فقط مفتوحة".