عبدالمجيد الأفغاني
عبدالمجيد الأفغاني
-A +A
عبدالعزيز غزاوي (جدة) abdualazizag@
تنطلق أولى رحلات المغادرة للحجاج يوم الأربعاء من مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وتم إعداد وتجهيز 15 صالة بمجمع صالات الحج والعمرة للمغادرة ويخدمهم 12 ألف موظف من القطاعات الحكومية المختلفة. كما تمت تهيئة عدد من الفنادق بجدة لسكن الحجاج القادمين من مكة المكرمة للمغادرة دون تأكيد مواعيد سفرهم وسيتم إسكانهم بالفنادق على حسب مؤسسات الطوافة التابعة لهم بعدما سمحوا لهم بمغادرة مقرات سكنهم في مكة دون تحديد موعد سفرهم.

أكد ذلك لـ«عكاظ» مدير شؤون الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز عبدالمجيد الأفغاني، مشيرا إلى إعداد نقاط فرز على مدخل صالات الحج يشرف عليها مندوبون من هيئة الطيران المدني والمرور والشرطة ووزارة الحج؛ بهدف السماح لمن يحملون حجوزات بالدخول إلى الصالات وإعادة غير الحاملين لتأكيد حجز. وفي سياق مختلف تواصل هيئة الطيران المدني خدمة وفود الحجاج في مطاري جدة والمدينة المنورة، واستقبل مطار الملك عبدالعزيز ٤٨٦٣ رحلة، وخدم ٩٦٦٥٤٦ ألف حاج قدموا عبر ٩٥ شركة طيران، وتصدرت إندونيسيا الدول الأكثر في عدد الرحلات والمسافرين الحجاج، تليها باكستان، ثم الهند، وتركيا، ومصر، وبقية الدول. أما مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة فقد استقبل ٣١٥٦ رحلة، وخدم ٦٧٥٧٠١ حاج، واستقبل ٥١ شركة طيران، وتتميز صالة الحجاج عن غيرها من مطارات العالم الأخرى بتجهيز كامل مرافقها، لاستقبال المسافرين فقط، بدءاً من غرة ذي القعدة حتى السادس من شهر ذي الحجة، ثم يتم إعادة تجهيزها مرة أخرى في وضعية المغادرة فقط بكامل مرافقها، بدءاً من 14 ذي الحجة حتى 15 من منتصف شهر محرم.


وتباشر مراكز تفويج الحجاج التابعة لوزارة الحج والعمرة عملها اعتبارا من اليوم بمخارج مكة المكرمة الضبط والتأكيد من مواعيد سفر الحجاج عبر المطار، ويقوم مكتب الزمامة الموحد بتوزيع عبوات صغيرة من ماء زمزم على الحجاج المغادرين.