داعش يحرق الطفولة
داعش يحرق الطفولة
-A +A
"أ.ف.ب" (بغداد)

بعد أن كان مسيطراً على مناطق واسعة من الأراضي في كل من العراق وسوريا عام 2014، مني تنظيم داعش خلال الاشهر القليلة الماضية بهزائم عدة.



العراق

تكريت:

استعادت القوات العراقية في الحادي والثلاثين من مارس 2015 مدينة تكريت ذات الغالبية السنية في شمال العراق، بالتعاون مع قوات الحشد الشعبي الشيعية، ومستفيدة من القصف الجوي لقوات التحالف الدولي.



الرمادي:

في التاسع من فبراير 2016 استعادت القوات العراقية مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار التي تقع على بعد 100 كلم غرب بغداد. وفي السادس والعشرين من يونيو من العام نفسه استعادت القوات العراقية مدينة الفلوجة التي كانت اولى المدن التي تسقط بأيدي التنظيم الجهادي عام 2014.



الموصل:

في السابع عشر من تشرين أكتوبر 2016 اطلقت القوات العراقية مدعومة بطيران قوات التحالف هجومها لاستعادة الموصل ثاني المدن العراقية من تنظيم داعش. وكان لا بد من مرور تسعة أشهر قبل أن يعلن رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي استعادتها في العاشر من يوليو 2017.



تلعفر:

في أغسطس 2017، استعادت القوات العراقية مدينة تلعفر في شمال العراق من أيدي تنظيم داعش.

سورية

كوباني:

بعد أربعة أشهر من المعارك الضارية تمكنت القوات الكردية السورية من طرد تنظيم داعش من مدينة كوباني ذات الأكثرية الكردية في شمال سورية، وذلك في السادس والعشرين من يناير 2015.



دابق:

تقع مدينة دابق السورية على مقربة من الحدود التركية، وقد تمكن تنظيم داعش من السيطرة عليها في أكتوبر 2016.



حلب:

في الثلاثين من يونيو 2016 انسحب تنظيم داعش من كامل محافظة حلب إثر تعرضه لنكسات عدة على أيدي الجيش التركي.



الرقة:

في الخامس من نوفمبر 2016 شنت قوات سورية الديموقراطية التي تضم قوات كردية بشكل أساسي مع قوات عربية، هجوما على مدينة الرقة، أبرز معقل لتنظيم داعش في سورية. وتؤكد قوات سورية الديموقراطية أنها باتت تسيطر على نحو 60% من مساحة المدينة.



ليبيا

سرت:

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية في السابع عشر من كانون ديسمبر 2016 "تحرير" مدينة سرت من أيدي تنظيم داعش الذي كان مسيطراً عليها في يونيو 2015.