«الأهلي كابيتال» توقع إدراج الأسمنت ضمن الصناعات الإستراتيجية. (عكاظ)
«الأهلي كابيتال» توقع إدراج الأسمنت ضمن الصناعات الإستراتيجية. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
توقع تقرير الأهلي كابيتال استفادة 7 شركات أسمنت من موقعها في تصدير منتجاتها إلى خارج السعودية؛ نظرا لقربها من الحدود ومن الأسواق المحتملة للتصدير، وتشمل شركات «ينبع، نجران، الشمالية، العربية، الجوف، تبوك، وأم القرى». وبين التقرير أن الأسواق المحتملة للتصدير حاليا، هي مصر، والعراق، إضافة الى أفريقيا الشرقية.

ووصف أن التوقعات لقطاع الأسمنت في الفترة القادمة بـ«غير الواضحة»؛ لاستمرار الضعف الحالي لقطاع البناء ومستوى الأسعار، إضافة الى عدم إدراج صناعة الأسمنت ضمن الصناعات الإستراتيجية في السعودية؛ ما سيؤثر مستقبلا بشكل كبير على ربحية شركات الأسمنت.


وتوقع تقرير «الأهلي كابيتال» إدراج صناعة الأسمنت في السعودية ضمن الصناعات الإستراتيجية، وذلك على غرار صناعة الحديد والبتروكيماويات.

وقال: «اندماج شركات الأسمنت الصغيرة الموجودة في المنطقة نفسها سيزيد من الكفاءة التشغيلية ويخفض التكاليف ويقلل من المنافسة، ومن المتوقع أن تشهد السوق اتجاه الشركات للاندماج إذا ما استمر تباطؤ قطاع البناء». وحول تصدير الأسمنت، أضاف التقرير: «خفض رسوم تصدير الأسمنت جعل التصدير ممكنا نسبيا للشركات، إلا أن ذلك «غير مربح» للشركات بشكل كبير، مقارنة بأسعار الأسمنت المصدر من تركيا والإمارات».