د. نصرالدين الشريف
د. نصرالدين الشريف
-A +A
محمد داوود (جدة) OKAZ_online@
توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار اليوم (الثلاثاء) على منطقة جازان ومرتفعات نجران، عسير، الباحة كما ستتكون السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات مكة المكرمة، المدينة المنورة تمتد إلى تبوك، فيما ستكون السماء غائمة جزئياً على شمال ووسط المملكة.

وأشارت الهيئة إلى أن العاصمة المقدسة ستسجل اليوم 44 درجة مئوية، المدينة المنورة 45، الرياض والدمام 43، فيما تسجل جدة 36، وفي المشاعر تسجل عرفات 43 مئوية، مزدلفة 42 مئوية، منى 41 مئوية.


وواوضح أخصائي الأطفال الدكتور نصرالدين الشريف لـ«عكاظ» أن الرطوبة عندما تكون مرتفعة فإن شعور الإنسان بالحرارة يكون عاليا، بمعنى أن درجة الحرارة المسجلة لا تعكس بالضرورة درجة الشعور بها، داعيا مرضى الضغط والسكري تجنب التعرض للحرارة العالية في فترات الظهيرة لتفادي الإجهاد الحراري وضربة الشمس، والحرص على تناول السوائل بشكل متواصل لتعويض ما يفقده الجسم عبر التعرق.

ونصح بتجنب تناول السوائل المثلجة جدا وخصوصا الأطفال الذين قد يكونون أكثر عرضة لالتهابات الحلق والكحة، والأفضل تناول السوائل الدافئة المعتدلة في البرودة، كما ينصح بتجنب تناول المشروبات الغازية عند الشعور بالعطش لأن ذلك يشعر الفرد بانتفاخ البطن وعدم الارتياح.