شركات الأرز الهندية تقدم عروضا مخفضة للحصول على عقود في المملكة.
شركات الأرز الهندية تقدم عروضا مخفضة للحصول على عقود في المملكة.
-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
كشفت مصادر ذات علاقة بشركات الأرز لـ«عكاظ» أن الشركات الهندية المصدرة للأرز إلى السعودية تقدم عروضا مخفضة أسبوعيا بنسبة 11% خلال شهر واحد فقط.

وبينت أن الشركات المصدرة تحاول الحصول على عقود بأسعار مناسبة في المملكة، في ظل المخاوف من استمرار تراجع أسعار الأرز، خصوصا مع اقتراب الموسم الجديد في شهر سبتمبر القادم.


وتوقعت المصادر استمرار العروض المغرية التي تقدمها الشركات المصدرة للأرز خلال الأسابيع القادمة.

من جهتهم، أكد تجار مواد غذائية لـ«عكاظ» استقرار أسعار الأرز في السوق المحلية منذ 3 أشهر تقريبا، إذ لم تسجل زيادة أو تراجعا في القيمة السوقية.

ولفتوا إلى أن المؤشرات الحالية لا توحي بصعود أو هبوط الأسعار خلال الفترة القادمة.

وذكر علي الزاهر «تاجر» لـ«عكاظ» أن غالبية العروض المقدمة من الشركات الموردة للأرز خلال الشهر الجاري لم تتضمن تغييرات في القيمة السوقية.

وقال: «مندوبو الشركات الموردة يتحدثون عن استقرار الأسعار خلال الفترة القادمة، كما أن الشركات الموردة للأرز عمدت قبل نحو 4 أشهر إلى إحداث تغييرات في القيمة السوقية بنسبة راوحت بين 15-30% على خلفية زيادة الأسعار في البلد المصدر».

من ناحيته، نوه علي الأحمد (تاجر) لـ«عكاظ» بأن غالبية العلامات التجارية تتجه لتثبيت الأسعار في السوق المحلية خلال الفترة القادمة.

وأضاف: «الشركات الموردة تتجه لتزويد جميع التجار بالكميات المطلوبة؛ الأمر الذي يدل على وجود مخزون إستراتيجي قادر على تغطية الطلب الاستهلاك المحلي، وتعمد لتزويد التجار بالقوائم السعرية بشكل مستمر للتعرف على القيمة السوقية».

وذكر فتحي السيهاتي (صاحب شركة موردة) لـ«عكاظ» أن الشركات المصدرة للأرز في الهند تحاول تصريف المخزون الموجود لديها قبل الشروع في تسويق محصول الموسم الجديد خلال سبتمبر القادم.

وتابع: «المخاوف من انخفاض الأسعار يدفع الشركات المصدرة للأرز لتقديم العروض للشركات الخارجية ومنها المملكة، كما أن السوق واجهت ركودا ملحوظا في الفترة القليلة الماضية، وذلك يرجع إلى إجازة الصيف وحركة السفر الطويلة للمواطنين؛ الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على الحركة الشرائية على السوق المحلية».