جنود يمنيون يقتحمون معاقل الانقلابيين في ميدي. (إعلام الجيش اليمني)
جنود يمنيون يقتحمون معاقل الانقلابيين في ميدي. (إعلام الجيش اليمني)
جنديان يحتفلان بالانتصار. (إعلام الجيش اليمني)
جنديان يحتفلان بالانتصار. (إعلام الجيش اليمني)
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
وسط توقعات بتفاقم حدة المواجهات بين طرفي الانقلاب في اليمن، رفض الحوثيون مبادرة حل وضعها وسطاء تقضي برفع النقاط المسلحة التي استحدثوها في شارع حدة والسبعين في صنعاء، والتحقيق المحايد في حادثة مقتل قيادي من حزب المؤتمر الشعبي وأربعة حوثيين. وهدد المتمردون، بحسب ما علمت «عكاظ» من مصادرها، بالاستمرار في محاصرة منزل المخلوع علي صالح واعتقاله وتقديمه للعدالة لقيادته عناصر مسلحة في وسط صنعاء -على حد قولهم-.

وذكرت مصادر قبلية لـ «عكاظ» أن الوسطاء يحاولون التوصل إلى اتفاق تهدئة بين «شريكي الانقلاب» لكن الميليشيات الحوثية ترفض مقترحات الحل وتصر على ضرورة تسليم نجل المخلوع «صلاح علي عبدالله صالح» ومرافقيه، متهمين المخلوع بإدارة شبكات مسلحة داخل صنعاء، فيما زعم القيادي حمزة الحوثي، أنه ليس من حق أي أحد أن يمنع انتشار مسلحينا الذين وصفهم بقوات الأمن في أي مربع أو منطقة، رافضا أي مبرر أو عذر، ومطالباً بمحاكمة من وصفهم بالقتلة من مرافقي المخلوع ونجله. ورغم استمرار ميليشيا الحوثي في تعزيز النقاط المستحدثة بجوار منزل المخلوع وعائلته في الحي السياسي وأحياء حدة، كشفت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي الذي يترأسه صالح لـ«عكاظ»، أن المخلوع فر إلى قبيلته في مديرية سنحان جنوب شرقي العاصمة للاحتماء بها، وأفادت بأنه يجري اتصالات مع القيادات العسكرية الموالية له لاتخاذ الإجراءات اللازمة تحسبا لمواجهات دامية يتوقع أن تندلع خلال الأيام القليلة القادمة.


وأكد مصدر إعلامي لـ«عكاظ» أن الحوثيين أصدروا أمراً باعتقال محامي المخلوع محمد المسوري.من جهة أخرى، اتهمت الحكومة اليمنية ومنظمات دولية ميليشيا الانقلاب بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين، وانتقد مسؤول في الحكومة الشرعية صمت المجتمع الدولي إزاء الجرائم التي ترتكبها ميليشيا الانقلاب بحق مواطني تعز منذ قرابة ثلاثة أعوام. وأفاد في بيان أصدره أمس (الإثنين)، بأن الميليشيا الحوثية تواصل ارتكاب المجازر بحق المدنيين العزل في تعز وآخرها أمس الأول في منطقة بئر باشا حيث قصفت الأحياء السكنية بالهاون والكاتيوشا، ما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة ستة آخرين.

من جهته، دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى فتح تحقيق عاجل في حوادث استهداف عشرات المدنيين العزل في تعز من قبل ميليشيا الحوثي ومسلحي المخلوع.