أرشيفية لصاروخ باليستي أطلقته كوريا الشمالية
أرشيفية لصاروخ باليستي أطلقته كوريا الشمالية
-A +A
رويترز (طوكيو)
بعد مرور 3 أيام من إطلاق كوريا الشمالية 3 صواريخ باليستية قصيرة المدى (في 26 أغسطس)، عادت مجدداً وأطلقت صاروخا جديداً اليوم (الثلاثاء)، لكن غير المعهود في عملية الإطلاق هو اختراق الصاروخ لأجواء اليابان، وهو ما أكدته الحكومة اليابانية معلنة أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً مر فوق شمال اليابان في ساعة مبكرة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي.

ونصحت الحكومة المواطنين القاطنين في شمال البلاد بتوخي الحذر إثر إطلاق بيونغ يانغ الصاروخ باتجاههم، لكن هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه)، أشارت إلى أنه لا يوجد ما يشير إلى وقوع أضرار.


في غضون ذلك، أفادت وسائل إعلام يابانية بأن الصاروخ الكوري الشمالي تحطم إلى 3 أجزاء وسقط قريبا من المياه اليابانية، مضيفة أنه سقط على بعد 1180 كم شرق كيب إريمو في هوكيدو.

وردا على إطلاق الصاروخ، شدد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على أنه سيتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية الشعب الياباني.

على الصعيد نفسه، أعلن متحدث باسم الجيش الكوري الجنوبي، أن كوريا الشمالية أطلقت، قذيفة قاتلة من منطقة قرب بيونغ يانغ شرقا باتجاه البحر قبالة ساحلها الشرقي.

وأوضحت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة في كوريا الجنوبية، أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخا غير محدد الطراز نحو شرق البحر في غضون الساعة 5:57 صباح الثلاثاء، في منطقة سون آن في مدينة بيونغ يانغ.

وأضافت أن السلطات العسكرية لكوريا الجنوبية والأمريكية تجريان بصورة مشتركة تحليل تفاصيل عملية الإطلاق ونوع الصاروخ ومداه.