تيريزا ماي
تيريزا ماي
-A +A
أ ف ب (بروكسل)
تبدأ اليوم (الإثنين) في بروكسل جولة جديدة من المفاوضات بين البريطانيين، الذين ينتظرون بفارغ الصبر مناقشة اتفاقات تجارية مستقبلية مع الأوروبيين، الذين يصرون من جهتهم على تنظيم عملية الانفصال أولا.

وسيفتتح هذه الجولة الثالثة التي تختتم الخميس الفرنسي ميشال بارنييه، مكلف المفاوضات باسم الاتحاد الأوروبي، ونظيره البريطاني ديفيد ديفيس، بعد ظهر اليوم في مقر المفوضية الأوروبية.


ولا يبشر شيء بالخير في هذه المفاوضات، بعدما انتقد الأوروبيون "سطحية" مواقف البريطانيين، الذين دعوا بدورهم الأوروبيين إلى "عدم المماطلة"، والتحلي "بالمرونة".

ورد متحدث باسم المفوضية الأوروبية، على هذه الدعوة إلى المرونة بالقول "إننا نعمل في إطار احترام التفويض"، الذي أعطاه قادة الدول التي ستبقى في الاتحاد الأوروبي.

وحددت هذه الدول الـ27 ثلاث أولويات مطلقة، هي الفاتورة التي يتوجب على المملكة المتحدة دفعها عند مغادرتها الاتحاد، ومصير المواطنين الأوروبيين على الأرض البريطانية ،ومستقبل الحدود بين إيرلندا، وإيرلندا الشمالية.

ويؤكد الأوروبيون أنهم لن يقبلوا بمناقشة "العلاقة المستقبلية" مع المملكة المتحدة على الصعيد التجاري في مرحلة ثانية، إلا بعد تحقيق "تقدم كاف" في هذه المجالات.