واس (منى)
دشنت وزارة الصحة مبادرة الرعاية الصحية المتنقلة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، التي تهدف إلى إيصال الخدمات الصحية للحجاج في أماكن تواجدهم.

وتضم مبادرة الرعاية المتنقلة حافلات مجهزة كمراكز صحية متنقلة تتجول في المشاعر، تضم عدداً من الأجهزة الطبية التي تقوم بفحص الحجاج من علامات حيوية، وفحص للسكر، وقسم للاستشارات الطبية، وتقديم الأدوية لضيوف الرحمن، كما تضم مبادرة الرعاية المتنقلة زيارة مقرات الحجاج وأخذ معلوماتهم وقياس أطوالهم وأوزانهم، وكذلك التأكد من أخذهم للتطعيمات اللازمة من الحمى الشوكية والأنفلونزا.

وتأتي هذه الخطوة في مبادرة من وزارة الصحة للوصول لمواقع الحجاج وتقديم الخدمات لهم، كما تركز هذه المبادرة على الوقاية لحج صحي آمن، ضمن ما يقوم به منسوبو الصحة من جهود كبيرة للحفاظ على سلامة الحجاج، لأداء فريضتهم بيسر وسهولة.

كما سخرت وزارة الصحة إمكاناتها وكوادرها لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وذلك بعدما رفعت جاهزية مستشفياتها ومراكزها في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وأعلنت جاهزيتها.

وتعد مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، من أبرز المدن الصحية المتخصصة في علاج أمراض القلب، حيث توفر كل عام أجهزة متقدمة لعلاج حالات القلب، من ضمنها أجهزة كهربائية للقلب لخدمة المرضى من حجاج بيت الله الحرام.

يذكر أن مدينة الملك عبدالله الطبية منذ بداية موسم حج هذا العام، أجرت أكثر من 147 قسطرة قلبية، و7 عمليات قلب مفتوح.