trump
trump
-A +A
رويترز (واشنطن)

أعلن البيت الأبيض اليوم (الجمعة) أن الرئيس دونالد ترمب وقع أمرا تنفيذيا يحظر المعاملات في الديون الجديدة للحكومة وشركة النفط الحكومية الفنزويلية في محاولة للضغط على نظام الرئيس نيكولاس مادورو.

ويمثل هذا الأمر تصعيداً كبيراً في العقوبات التي فرضتها واشنطن في الآونة الأخيرة على مادورو وكبار المسؤولين في حكومته لمعاقبتهم على ما تصفه إدارة ترمب بدورهم في تقويض الديمقراطية في هذا البلد المنتج للنفط.



وقال البيت الأبيض في بيان «هذه الإجراءات دُرست بعناية لحرمان نظام مادورو من مصدر تمويل مهم للحفاظ على حكمه، وحماية النظام المالي للولايات المتحدة من التواطؤ في الفساد في فنزويلا وإفقار الشعب الفنزويلي".

ويحظر الأمر التنفيذي التعاملات في الديون الجديدة والأسهم التي تصدرها الحكومة الفنزويلية وشركة بتروليوس دي فنزويلا النفطية الحكومية بالإضافة إلى بعض السندات الموجودة المملوكة للقطاع العام.

وعلى الرغم من أن الأمر التنفيذي يحمى حائزي كثيرا من سندات الحكومة الفنزويلية وشركة بتروليوس دي فنزويلا فإنه سيجعل من الصعب إعادة تمويل أعباء الديون الضخمة على شركة بتروليوس دي فنزويلا، وقد يدفع البلاد بشكل أكبر نحو الحصول على تمويل من روسيا والصين.