أوغلو  والجعفري خلال المؤتمر الصحفي المشترك في بغداد أمس. (رويترز)
أوغلو والجعفري خلال المؤتمر الصحفي المشترك في بغداد أمس. (رويترز)
-A +A
«عكاظ» (بغداد) okaz_online@
جددت تركيا أمس (الأربعاء) رفضها إجراء إقليم كردستان للاستفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر القادم. وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك في بغداد مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري أمس: نتمنى أن تحل المشكلات بين أربيل وبغداد ضمن الحدود العراقية ووحدة الأراضي وسلامتها»، وأضاف أن الحقوق التي تطالب بها أربيل مهمة، لكن إجراء الاستفتاء عملية خاطئة وسأبلغ الأكراد بهذا الموقف خلال زيارتي أربيل.

ورأى أوغلو أن مسألة رفع علم كردستان على الدوائر الرسمية في كركوك قرار خاطئ ومخالف للدستور العراقي، مشيرا إلى أن تركيا مستعدة للتوسط بين الطرفين إذ طلب منها العراقيون ذلك.ودعا أربيل إلى التراجع عن قرار الاستفتاء، لأن «مصلحة الكرد مع وحدة العراق»، حسب قوله.


من جانبه، طالب وزير الخارجية العراقي، تركيا بالمساهمة في إعمار مناطق الحرب وسحب قواتها من معسكر بعشيقة.

وقال الجعفري: نتطلع أن تدعم تركيا الاقتصاد لتسهيل عملية البناء وتحريك عملية التجارة، لأنه سيعم على المنطقة، لافتا إلى تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 18 مليار دولار إلى 12 مليار دولار عام 2014 بسبب مشكلات تنظيم «داعش».

على صعيد آخر، أعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد جودت، أمس اقتحام أول أحياء مركز قضاء تلعفر المعقل الأخير لتنظيم «داعش» في شمال غرب العراق.

وأوضح جودت في بيان أن قوات مغاوير النخبة والرد السريع مسنودة بعشرات الآليات المدرعة تقتحم حي الكفاح الشمالي أول أحياء غرب تلعفر، شمالي بغداد.