المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميا في تصدير التمور. (عكاظ)
المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميا في تصدير التمور. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
كشف مدير عام إدارة التسويق والتواصل المؤسسي في تنمية الصادرات السعودية المهندس مازن الجاسر أن

قيمة الصادرات العالمية للتمور بلغت 3.4 مليار ريال لعام 2016، واحتلت المملكة المرتبة الثالثة عالميا، إذ بلغت قيمة صادراتها من التمور 584 مليون ريال لعام 2016.


وأوضح أن نسب استحواذ السعودية على الأسواق العالمية للتمور مازالت قليلة، خصوصا أن المملكة تحتل المرتبة الثانية في إنتاج التمور في العالم.

وبين أنه رغم أن منتجات التمور التي تصدرها السعودية تلقى طلبا في بلدان مثل الإمارات، واليمن، والكويت، وتركيا، لا تزال أسواق مثل الهند، والمغرب، تعد أكبر الأسواق المستوردة للتمور في العالم، كما تمثل وجهات تصدير ممكنة للتمور السعودية.

من ناحية أخرى، تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية بجناح تفاعلي على هامش فعاليات مهرجان عنيزة للتمور، المقام خلال الفترة ما بين 28 ذي القعدة الماضي وحتى 23 ذي الحجة الجاري.

وتسعى «الصادرات السعودية» إلى زيادة حصة المملكة في سوق التمور العالمية من خلال رفع الوعي بالتصدير وتطوير جاهزية المصدرين المحتملين، كذلك تسليط الضوء على الفرص السوقية العالمية في مجال التمور عبر جناحها التفاعلي في (مهرجان عنيزة للتمور 1438هـ)، وذلك انطلاقاً من دورها المتمثل في زيادة نسبة الصادرات السعودية غير النفطية، والعمل على تشجيع الانفتاح على الأسواق العالمية، والرفع من الجودة التنافسية للمنتجات المحلية بما يعكس مكانة المنتج السعودي.