-A +A
محمد الصبحي (جدة) mohammedalsobhi@
تطلق وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية غدا (الخميس) المنتدى الصيني السعودي للاستثمار بعنوان «مبادرة الحزام والطريق ورؤية 2030.. رؤية مشتركة للتعاون والازدهار»، بفندق بارك حياة في جدة، بما يدعم إجمالي الاستثمارات الصينية في السعودية خلال عام 2015، 9319 مليون دولار، أي ما نسبته 5.5% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية في المملكة.

ويناقش المنتدى الذي يأتي تزامنا مع لقاء اللجنة السعودية الصينية رفيعة المستوى، تعزيز فرص الاستثمارات المشتركة، وتحديد العوامل المُمكنة لإقامة روابط اقتصادية وعلاقات عمل، واستكشاف فرص الشراكة والاستثمار التي تحفزها مبادرة الحزام والطريق الصينية ورؤية المملكة 2030.


ويضم المنتدى كِبار المسؤولين التنفيذين من كبرى الشركات السعودية والصينية، الذين يُمثلون الصناعات ذات الأهمية للبلدين، بحضور نخبة من المسؤولين من الجانبين.

يذكر أن التبادل التجاري بين الصين والسعودية بدأ بشكل كبير منذ عام 2000، وفي عام 2005 زادت التجارة إلى 59% فقد تجاوزت المملكة أنغولا كأكبر مصدر نفط للصين، إلى جانب تصدير شركة سابك بتصدير بتروكيماويات للصين بقيمة أكثر من ملياري سنويا؛ ما يجعل السعودية أكبر شريك تجاري للصين في غرب آسيا.

وتحتل الصين المرتبة الأولى من بين أكبر 10 دول مستوردة من السعودية، وتمثل نسبة ما تستورده الصين من المملكة 12.1% من إجمالي صادرات المملكة لدول العالم، وتحتل المرتبة الأولى كذلك من بين أكبر 10 دول مصدّرة للمملكة، وتمثل واردات المملكة من الصين ما نِسبته 14.1% من إجمالي واردات المملكة من دول العالم.