-A +A
رويترز (موسكو) ،مريم الصغير (الرياض) maryam9902@
بحثت المعارضة السورية بكل الأطياف في الرياض أمس، 15 بندا تم التوافق عليها وتحتاج إلى الإقرار، واجتمعت منصتا الرياض وموسسكو مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات، وسط ترقب للخروج بجسم سياسي جديد، يكون الصيغة النهائية المعتمدة إقليميا ودوليا لبدء مفاوضات جادة مع وفد النظام في جنيف.

وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أن ثمة تباينا بين موقف الائتلاف السوري وبين المنصات التي لا ترى برحيل الأسد ضرورة في المرحلة الانتقالية، مشيرة إلى أن الائتلاف دعا الهيئة العليا للتفاوض التمسك بثوابت الرياض وعدم القبول بالأسد تحت أي ظرف.من جهة ثانية، أعلنت فصائل الجيش السوري الحر في الشمال السوري دعمها الكامل لفصائل الجبهة الجنوبية في معارك البادية السورية.


واعتبرت فصائل الشمال السوري في بيان لها (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أن الجبهة الجنوبية هي الخيار الأمثل لتحرير محافظة «دير الزور»، مؤكدة دعمها الكامل لقوات الشهيد أحمد العبدو وجيش أسود الشرقية للبدء في معركة دير الزور ضد تنظيم داعش.

وجاء في البيان «تم اجتماع فصائل الجيش السوري الحر في الشمال السوري بحضور العميد الركن أحمد بري وبعض الفعاليات الثورية تأييداً ودعماً للجبهة الجنوبية في البادية السورية المتمثلة بفصيلي جيش أسود الشرقية وقوات الشهيد أحمد العبدو، من أجل محاربة قوات النظام وميليشياته الطائفية وتنظيم الدولة في البادية السورية». يأتي ذلك فيما تستعد قوات سورية الديموقراطية للمشاركة في معركة دير الزور، لتكون هذه المحافظة تحت الصراع بين «قسد وفصائل الجيش الحر».