صورة المخلوع وقد مزقتها ميليشيا الحوثي في شارع السبعين في صنعاء أمس. (عكاظ)
صورة المخلوع وقد مزقتها ميليشيا الحوثي في شارع السبعين في صنعاء أمس. (عكاظ)
-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
أفاد مصدر من قوات تحالف إعادة الشرعية لليمن بأن قوات التحالف البحرية تلقت اتصالا من ربان إحدى السفن التجارية بميناء الحديدة يؤكد احتجاز السفينة واسمها (RHONA) ترفع علم بنما على يد ميليشيات الحوثي.

وقال الربان في الاتصال، إن هيئة إدارة ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه ميليشيات الحوثي المسلحة احتجزت السفينة خارج الميناء بعد أن تم التحفظ على جميع أوراق السفينة دون توضيح أسباب الخطوة.


والسفينة التي كانت تحمل حمولة من الديزل تم السماح لها من قبل التحالف في 29 يوليو الماضي بدخول الميناء.

ولاحظت القوات البحرية للتحالف تأخر السفينة عن المدة المصرح لها للبقاء في الميناء، ولا تزال السفينة قيد الاحتجاز حتى اللحظة.

ومن جهة أخرى، دكت مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية مواقع وتجمعات عناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح ودمرت تعزيزات عسكرية لها في جبهات عدة شمال وغرب اليمن.

وفي تأكيد جديد على عمق الأزمة بين شريكي الانقلاب في اليمن، أقدم المتمردون الحوثيون أمس (الأحد) على تمزيق وإزالة صور وإعلانات المخلوع علي عبدالله صالح من شوارع العاصمة صنعاء، خصوصاً شارع السبعين موقع الاحتفال بمرور 35 عاما على تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام الخميس القادم.

وتأتي هذه التطورات التي تكشف عن قرب انهيار «تحالف الشر» عقب خطاب زعيم التمرد عبدالملك الحوثي الذي هاجم فيه المخلوع واتهمه فيه بتفكيك الجبهة الداخلية وإثارة النزاعات. ووصفت القيادية في حزب المؤتمر ومديرة منتدى الرقي والتقدم التابع لنجل شقيق المخلوع الدكتورة حنان حسين، تصرفات الحوثيين بـ«الاستفزازية»، معتبرة أن تمزيق صور علي صالح دليل على قوة حزب المؤتمر -حسب زعمها.