-A +A
عبدالمحسن الحارثي (الرياض) aalblahdi@
عقدت الهيئة العامة للأوقاف أمس، الاجتماع الأول لمجلس إدارتها برئاسة وزير العمل والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف الدكتور علي بن ناصر الغفيص، لمناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، كان أبرزها الملامح الإستراتيجية والهيكل التنظيمي واللوائح التنظيمية للهيئة، واستعراض الوضع الراهن للأوقاف في المملكة ودور الهيئة في تنميتها وتطويرها.

ورفع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على موافقته بتشكيل مجلس إدارة الهيئة ودعمه للهيئة وما تلقاه من دعم نائبه، متمنياً أن تلبي الهيئة تطلعات وآمال القيادة في تطوير القطاع وتعزيز دوره التنموي.


وأبان الدكتور الغفيص أن الهيئة تهدف إلى تحسين وتطوير قطاع الأوقاف في المملكة من خلال الأهداف والرؤى المستقبلية التي تسعى لتحقيقها مستندةً في ذلك إلى نظامها الذي نص على ضرورة تنمية وتطوير قطاع الأوقاف، والعمل على نشر الوعي المجتمعي بأهمية الأوقاف، وتوجيه مصارفها بما يخدم المستفيدين منها وفق شرط الواقف وبما يسهم في تحقيق التنمية، مؤكدا أهمية قطاع الأوقاف ودوره الاقتصادي والتنموي وأنه إحدى ركائز رؤية المملكة الطموحة 2030 وخطة التحول الوطني 2020.

وأفاد الوزير الغفيص بأن الهيئة ستسعى مع شركائها من القطاعات الأخرى للنهوض بهذا القطاع وتطويره وتنظيمه وتعزيز جوانبه الاستثمارية، بما يحقق مبدأ الشراكة الفاعلة التي بدورها ستسهم في تحقيق الأهداف التي أُسست من أجلها الهيئة، كما ستحرص الهيئة على تقديم المحفزات والتسهيلات اللازمة للنظار والواقفين والتعاون معهم في ما يخدم هذا القطاع ويسهم في الارتقاء به وتطويره وتفعيل دوره المجتمعي والتنموي ليكون أحد الروافد الاقتصادية والاجتماعية المهمة في المملكة، مشيرا إلى أن الهيئة ستكون ميسرة ومحفزة للقطاع الوقفي وستسهم إسهاما فعالا في نشر الوعي المجتمعي بالوقف ودوره التنموي.

وجرى خلال الاجتماع تعيين عماد بن صالح الخراشي محافظاً للهيئة العامة للأوقاف، إضافة إلى اعتماد تشكيل أعضاء اللجنتين الاستشارية الدائمة ولجنة الرقابة والمراجعة الداخلية واللجنة التنفيذية.

من جانبه، رفع محافظ الهيئة العامة للأوقاف عماد بن صالح الخراشي شكره لخادم الحرمين الشريفين على تشكيل مجلس إدارة الهيئة، مشيداً بالاهتمام الذي توليه القيادة الحكيمة بالأوقاف ودورها الرائد في تنمية المجتمع، مثمنا الثقة التي أولاه إياها رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، راجياً أن يوفق في تحقيق الآمال والتطلعات المرجوة من الهيئة.

وأشار المحافظ إلى أن الهيئة ستطبق أحدث النظم المتبعة في قطاعات الإدارة والتشغيل والاستثمار والعمل على تسجيل وحصر الأوقاف، وتوجيه مصارفها بما يخدم الأهداف التنموية للمجتمع وفق ما تنص عليه شروط الواقفين والأنظمة المعمول بها، مبينا أنها الهيئة ستعمل على وضع سياسات ومعايير تسهم في تنظيم القطاع الوقفي وتطويره، إضافة إلى إزالة التحديات التي تواجه الأوقاف والواقفين، ووضع برامج ومبادرات لإيجاد وابتكار منتجات وقفية جديدة تكون جاذبة ومحفزة للتوجه نحو الوقف والترغيب فيه.

وتهدف الهيئة العامة للأوقاف التي صدر بشأنها قرار مجلس الوزراء إلى تنظيم الأوقاف، والمحافظة عليها، وتطويرها، وتنميتها، بما يحقق شروط واقفيها، ويعزز دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكافل الاجتماعي، وفقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية والأنظمة.

ويرأس مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف وزير العمل والتنمية الاجتماعية وتضم في عضويتها بموجب ما نص عليه نظامها عدداً من ممثلي الجهات الحكومية وهم: ممثل من وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثل من وزارة العدل، ممثل من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثل من وزارة المالية، ممثل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثل من وزارة التعليم، ممثل من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ممثل من الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.

وصدر أمر رئيس مجلس الوزراء بتعيين كل من الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي ممثلاً عن الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي لها نشاط في مجال الأوقاف، وناصر بن محمد السبيعي كأحد رجال الأعمال الذين لهم أوقاف، وأديب بن عبدالله الزامل وعبدالمحسن بن عبدالعزيز الفارس كمتخصصين بارزين في مجال الاقتصاد والاستثمار، والدكتور عبدالله بن محمد المنصور كأحد المختصين الشرعيين في المعاملات المالية والاقتصادية، وأيمن عبد الغني حسين ممثلاً من المؤسسات الوقفية الخاصة.

وترتكز أعمال الهيئة على دعم وتنمية الأوقاف وتشغيلها وتطويرها وحصرها وتسجيلها وفقاً لأفضل الممارسات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك من أجل الرفع من مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي، وتفعيل دوره التنموي والاجتماعي.