AFGHANISTAN-UNREST-WOMEN-CULTURE
AFGHANISTAN-UNREST-WOMEN-CULTURE
-A +A
"عكاظ" (النشر الإلكتروني)

رغم ارتفاع وتيرة العنف في العاصمة الأفغانية (كابول)، ومعارضة متشددين، وإرسال تهديدات بتنفيذ هجمات إرهابية، حضر شبان وشابات حفلة موسيقية لمغنية البوب الأفغانية أريانا سيد.

الحفل الذي يعد مستغرباً في ظل ارتفاع العنف، الأمر الذي دفع الأمن الأفغاني إلى وضع إجراءات احترازية أمنية مشددة، إذ شهدت كابول سلسلة تفجيرات انتحارية وعمليات إرهابية خلال العام الماضي، ما دفع البعض إلى تسميتها "عاصمة المتفجرات".

ورغم ارتفاع أسعار التذاكر، إلا أن عدد التذاكر التي بيعت أكثر من 3000 تذكرة، ولاحظ الحضور أن عدد النساء الحاضرات أكبر من عدد الرجال، ما دفع مراقبون إلى التنبؤ بانفتاح أكبر في العاصمة الأفغانية.

وكانت منظمات نسائية، حضرت الحفل تحدياً للمنظمات الإرهابية والراديكالية في كابول، كون الفنانة أرسانا سيد، يطلق عليها محبوها لقب "كيم كارداشيان الأفغانية".

وتمزج "كيم كارداشيان الأفغانية" موسيقاها بين الغناء الفولكلوري الأفغاني وموسيقى البوب العالمية، وتغني باللغتين الرئيسيتين في أفغانستان: الداري والباشتو.

وقالت سيد: "هناك في أفغانستان من هم ضد الموسيقى وضد الاحتفالات وضد حتى رأس السنة والعيد وكل شيء. أحس أن علينا أن نقف اليوم جميعا في وجه هذه المواقف".

وأضافت: "في نهاية الأمر، نحن أيضا بشر، وهذه احتياجات بشرية أساسية: الموسيقى، الاحتفال، يوم الاستقلال، رأس السنة".

وأكدت أريانا سيد أنها ستمنح مداخيل الحفل لعائلات قتلى هجوم مسلحين إسلاميين على قرية ميرزا أولونغ في شمال إقليم ساريبول في أفغانستان.