محمد العبد الله (الدمام)
قفزت أسعار الأسماك الممتازة بنسبة راوحت بين 15-30% خلال تعاملات الأسبوع الحالي، مقارنة مع القيمة السوقية الأسبوع الماضي بسوق الأسماك المركزية بالقطيف.

وأرجع متعاملان في السوق أسباب الارتفاع لـ«عكاظ» إلى انخفاض معروض الأسماك الممتازة بنسبة 30-40%؛ جراء تحول الجزء الأكبر من المراكب والطرادات لممارسة صيد الروبيان مع بدء الموسم في مطلع أغسطس الجاري.

وأشارا إلى أن الأسعار مرشحة للزيادة في حال استمرار الفجوة في ميزان العرض والطلب، خصوصا في ظل القوة الشرائية المرتفعة للأسماك في مختلف أنحاء السعودية.

وذكر محمد المحيشي (متعامل) أن المعروض من مختلف أصناف الأسماك تراجع بنسب مختلفة، والمؤشرات الحالية لا توحي بسد الفجوة الحاصلة في ميزان العرض والطلب.

ولفت إلى أن غالبية المراكب تفضل في المرحلة الراهنة ممارسة صيد الروبيان للاستفادة من الحصيلة المالية، خصوصا في ظل الحركة الشرائية المرتفعة على الروبيان في مختلف أنحاء السعودية.

وقال: «عودة المراكب جزئيا للتحول لصيد الأسماك ستنعكس على القيمة السوقية خلال الفترة القادمة، ونسبة المراكب التي تتحول لصيد الروبيان في الشهر الثاني من بدء موسم الروبيان تقدر بنحو 10% تقريبا».

من جهته، أضاف علي بن ظاهر (متعامل) لـ«عكاظ»: «سمك الصافي احتل المرتبة الأولى بنسبة 30% ليستقر عند مستوى 1300 ريال مقابل 1000 ريال للثلاجة (30 كيلوغراما)، وجاء الهامور في المرتبة الثانية بنسبة 20% ليستقر عند مستوى 1200 ريال مقابل 1000 ريال للمن (16 كيلوغراما)، والكنعد في المرتبة الثالثة بنسبة 15% ليبلغ 750 ريالا مقابل 650 ريالا للمن، والشعري استقر عند مستوى 500 ريال للمن، وكذلك الأمر بالنسبة لسمك العندق الذي يباع بسعر 600 ريال للمن».

وتابع: «الواردات الخليجية لم تعد قادرة على سد الفجوة في ميزان العرض والطلب، وغالبية الواردات ليست من الأصناف الممتازة التي تستهلك على نطاق واسع في السوق المحلية؛ ما يفسر استمرار الارتفاعات خلال الأيام الماضية».