-A +A
عكاظ (الخرطوم)
أعلن الرئيس السوداني عمر البشير الاتفاق الكامل مع إثيوبيا لترسيم الحدود، مؤكداً عدم وجود أي خلافات بين البلدين حول مرجعيات الترسيم.

وقال البشير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإثيوبي هايل مريان ديسالين بالخرطوم اليوم (الخميس): "إن ما تبقى فقط هو وضع العلامات الحدودية".


وأشار إلى وجود اتفاق وتوافق بين الخرطوم وأديس أبابا وإرادة سياسية قوية لتطوير العلاقات الثنائية والوصول بها إلى مرحلة التكامل في جميع المجالات، لافتاً إلى أن زيارة ديسالين إلى السودان تأتي في إطار التشاور المستمر بين البلدين لتطوير التعاون والنظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد البشير أن الأجواء باتت مهيأة لقيام "مجموعة القرن الأفريقي الاقتصادية" لترعى مصالح دول المنطقة وتلبي طموحات ورغبات دوله.

وحول مشروع سد النهضة، عدّ الرئيس السوداني التوقيع على اتفاق المبادئ للمشروع في الخرطوم أنه وضع الإطار القانوني والدستوري لعلاقة الدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا بالسد.

من جهته، وصف رئيس الوزراء الإثيوبي العلاقات بين البلدين بالمتطورة، مشيرًا إلى أنهما يعملان وفق تنسيق وتعاون تام في القضايا المشتركة وقضايا المنطقة عبر منظمة الإيغاد.

وبشأن الأوضاع في جنوب السودان، أشار ديسالين إلى استمرار الجهود لتسوية الأزمة بين الفرقاء الجنوبيين عبر منظمة الإيغاد، لافتًا إلى الاتصالات التي يقوم بها ونظيره السوداني مع القيادات الجنوبية لتنفيذ الاتفاق الذي أبرم مؤخرا الذي اعتبره كفيل بمنع انهيار جنوب السودان.