-A +A
"عكاظ" (القاهرة)

في إطار المشاريع والخدمات التي تقدمها المملكة لخدمة الحجاج والمعتمرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، أفادت وزارة الحج والعمرة، بأن المملكة حريصة على تقديم أفضل الخدمات لكافة فئات الحجاج، وتقوم بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى لتنفيذ عدد من التوصيات المتعلقة بتسهيل حركة ذوي الإعاقة داخل المشاعر المقدسة، وهي على النحو التالي:

1. تخصيص مربعات معينة لكل مؤسسة من المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف ومؤسسات حجاج الداخل، بحيث تكون تلك المربعات في مناطق مستوية يسهل الوصول إليها من قِبل ذوي الاحتياجات الخاصة، ومجاورة للمناطق المهمة للحجاج، مثل منشأة الجمرات، وقطار المشاعر، ومواقع وقوف الحافلات، والمراكز الصحية، وذلك وفق المعايير الهندسية وحسب المساحة المتاحة.

2. تخصيص شركات نقل الحجاج عدد من الحافلات تحتوي على كافة التجهيزات المتعلقة بنقل ذوي الاحتياجات الخاصة في المشاعر المقدسة.

3. إلزام مكاتب شؤون الحج بتزويد وزارة الحج والعمرة بأعداد الحجاج من ذوي الاحتياجات الخاصة في وقت مبكر كل عام، ليتم الاستفادة منها في الدراسات اللازمة بهذا الخصوص، على أن تتولى المكاتب تخصيص من يقوم بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في تحركاتهم داخل المشاعر المقدسة (للقادمين منهم بدون أقارب أو مرافقين).

4. دراسة تسهيل حركة ذوي الاحتياجات الخاصة في مدن الحج (مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وجدة) ومرافقها من مبانٍ سكنية وفندقية وطرق وغيرها.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته اليوم (الخميس)، سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة.