-A +A
واس (الرياض)
يواصل مهرجان الابتكار والإنتاج "حكايا مسك 2" فعالياته، التي تنظمها مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية "مسك"، خلال الفترة من 14 حتى 20 أغسطس 2017م، وذلك في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، بهدف دعم وتطوير إبداعات الشباب السعودي والقدرات البشرية الوطنية والمواهب المتعددة.

وتميزت الفعاليات بتنوع موضوعاتها اليومية التي تناسب جميع الأعمار، حيث تضمنت الفعالية عدة أقسام، يقدم في كل قسم منها مجموعة من البرامج المتنوعة تتمحور حول الإنتاج الروائي المتكامل، فهناك قسم (محترف الكتابة)، وقسم (ساحة الرسم)، و(معمل الإنيميشن)، و(استديو الإنتاج)، كما خصص قسم كامل للأطفال أُطلق عليه المؤلف الصغير.


ويساعد قسم (محترف الكتابة) على اكتشاف موهبة الكتابة وتنميتها وتطويرها من خلال تقديم ورش عمل تدور جميعها حول فن كتابة السيناريو، والقصة السينمائية، وقواعد السيناريست المبتدئ والمحتوى، كما تعمل الورش على مساعدة المتلقي في تنمية الأفكار الإبداعية في كتابة السيناريو، ومبادئ كتابة النص المسرحي، وطريقة كتابة النص والخروج عن النص في الكتابة، وتأثير الكتابة على المتلقي، كما تناولت أساليب المحتوى التسويقي، وكيفية صنع محتوى جذاب للمواقع الإلكترونية، وغيرها من الورش التي تطور فن الكتابة والقصة.

ويتوسط المعرض ساحة الرسم والتي تقدم للزوار طرق وأساليب فن الرسم من خلال تعليم أساليب رسم الشخصيات، لتساعد الزائر في عمل تصوير لقصته بما يناسبها، فهي تقدم للزوار التعريف بالرسم التتبعي والفعلي وتركيب الظلال، التلوين الرقمي للقصص المصورة، وكيفية تصميم الشخصيات، ورسم وتكوين الشخصيات، والرسم بالفحم ،وغيرها من الورش التي بإمكانها أن تساعد الكاتب على الخروج بعمل متكامل.

ويقدم القسم الثالث (معمل الإنميشن) ورش عمل في فن تصميم الشخصيات الكرتونية وأساسيات التحريك، والتحريك المبتدئ، وكيفية تحريك شخصية ثلاثية الأبعاد، ودمج تقنية الموشن كابتشر في إنتاج الإنيمشن، وكيف يمكن تصميم شخصية قابلة للتحريك، ورحلة في إنتاج الرسوم المتحركة.

ويتعرف زائر مهرجان "مسك 2 " في قسم الإنتاج الفني على ريادة الأعمال الناجحة في إنتاج محتوى مرئي مميز، حيث يتعرف على أساسيات الإنتاج، والتقرير التلفزيوني، وكيف تصنع فيلمك بنفسك، وصناعة مشاعر المشهد، وكيف تصبح مراسلاً تلفزيونياً، وصناعة الجمهور الفني، وريادة الإنتاج الفني، وصناعة الأفلام الوثائقية، والإنتاج وأساسيات الإنتاج، وورش أخرى متنوعة جميعها تدور حول الإنتاج الفني.

وتستضيف فعاليات (حكايا مسك 2) يومياً متحدث ممن زاروا جنودنا المرابطين في الحد الجنوبي ضمن فقرة (حكايا المرابطين)، حيث يروي كل ضيف منهم تضحيات الجنود البواسل وما يواجهونه في سبيل حماية الوطن والمواطن.

كما تعرض على مسرح حكايا مسك 2 يومياً المسرحية التراثية "قاط وقاط"، المستوحاة من كتاب "أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب" للأديب الراحل عبدالكريم الجهيمان، حيث تدور القصة حول الفتى الفقير تريمان الذي يعاني من التأتأة، وتتغير حياته عندما يلتقي بـ"قاط قاط ".

كما تُعرض (أفلام حكايا) بصفة يومية، وهي مجموعة من الأفلام قام عليها مجموعة من الشباب السعودي المبدع، حيث يعرض فيلم "بلال" للمخرج أيمن جمال، و"فضيلة أن تكون أحد" للمخرج بدر الحمود، وفيلم "الصندوق السحري" للمخرج رائد الشيخ، وفيلم "قاري" لمحمد سلمان، وفيلم "لوبا" لمحمد شاهين، و"جليد" لعبد الرحمن صندقجي.

ويشارك في "حكايا مسك 2" العديد من الفنانيين التشكيلين بعرض وتنفيذ رسوماتهم أمام الزوار، بالإضافة إلى فن الخط العربي، وفن الرسم بالحناء.