418000
418000
-A +A
عبدالمحسن الحارثي (الرياض) aalblahdi@ «عكاظ» (جدة) okaz_online@
أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافة 1300 حاج من 78 دولة من مختلف قارات العالم لأداء فريضة حج هذا العام 1438، وذلك ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

وأوضح وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ المشرف العام على البرنامج أن أمر الملك يأتي امتداداً للنهج الذي سار عليه ولاة أمر هذه البلاد في تقديم كل ما يخدم المسلمين، ويعمق الوحدة الإسلامية والأخوية بين شعوب العالم الإسلامي، تحقيقاً وامتثالاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس)، ومن أسمى وأفضل أنواع النفع هو مساعدة الناس في حج بيت الله الحرام.


وأبان أن مكرمة خادم الحرمين الشريفين امتدت لتصل إلى أقصى مشارق الأرض ومغاربها، يستفيد منها هذا العام مواطنون من 78 دولة من مختلف قارات العالم، لافتاً إلى أن إجمالي من استفادوا من هذا البرنامج منذ بدئه وحتى موسم الحج الحالي وصل إلى نحو 24 ألف مسلم ومسلمة من مختلف دول العالم.

وقال آل الشيخ: «وجهنا العاملين في الأمانة العامة للبرنامج؛ لبذل كل ما في وسعهم لإنجاح البرنامج، وتسخير كافة الطاقات والكوادر لخدمة الضيوف منذ وصولهم إلى أرض المملكة وحتى عودتهم إلى ديارهم، مشمولين ومحفوفين بكل العناية والاهتمام والرعاية الكريمة، متمثلين في ذلك منهج ولاة أمر هذه البلاد في خدمة الدين، ثم الوطن، وكل ما من شأنه الرقي بالأمة الإسلامية».

وشدد على أن المملكة تحمل رسالة خدمة الإسلام والمسلمين والمقدسات الإسلامية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وهذه الرسالة ليست مقتصرة على أداء الحج، بل ممتدة لتشمل العناية بالمسلمين، وتعزيز العلاقة بهم، والوقوف معهم ومع قضاياهم أينما كانوا.

وزاد: إن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تحرص على تحقيق هذه الرسالة من خلال التواصل مع المسلمين في جميع قارات العالم، ومساعدة من لم يتمكن من أداء فريضة الحج باستضافته على نفقة خادم الحرمين الشريفين ضمن الضيوف في هذا البرنامج.

يُذكر أن الدول المشمولة بالاستضافة هذا العام هي: إندونيسيا، بنجلاديش، الفلبين، كمبوديا، قرقيزستان، سيريلانكا، النيبال، أفغانستان، فيتنام، ماليزيا، اتحاد ماينمار، البوسنة والهرسك، الهند، النيجر، أوغندا، مدغشقر، جزر القمر، كينيا، الباكستان، رومانيا، بلغاريا، كوبا، جنوب أفريقيا، بوروندي، موزمبيق، السنغال، الكاميرون، نيجيريا، المالديف، لاوس، غانا، بنين، الصومال، جيبوتي، أريتريا، تركيا، كوسوفا، ألبانيا، أوكرانيا، اليونان، روسيا البيضاء، البرازيل، الأرجنتين، الاكوادور، تشيلي، البارغواي، غينيا كوناكري، غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، أثيوبيا، أنجولا، بتسوانا، بوركينا فاسو، تشاد، تنزانيا، توجو، الجابون، جنوب السودان، رواندا، رينيون، زامبيا، زيمبابوي، زنجبار، ساحل العاج، ساوتومي، السودان، سوازيلاند، سيراليون، ليبيريا، سيشل، الكونغو برازافيل، الكونغو الديمقراطية، ليسوتو، مالي، ملاوي، موريتانيا، موريشيوس، غامبيا، الكاميرون وناميبيا.

وكان خادم الحرمين الشريفين أمر باستضافة 1000 من أبناء الشعب الفلسطيني من ذوي الشهداء وأسرهم، و1000 من أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة المصرية لأداء فريضة الحج هذا العام.

من جهة ثانية، بعث خادم الحرمين الشريفين برقيتي تهنئة لرئيس الجمهورية الإندونيسية جوكو ويدودو بمناسبة ذكرى استقلال بلاده، ورئيس جمهورية الجابون علي بونجو أونديمبا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرئيسين، ولحكومتي البلدين، وشعبي إندونيسيا والجابون الشقيقين اطراد التقدم والازدهار.