الرئيس الأمريكي ترمب
الرئيس الأمريكي ترمب
-A +A
"رويترز" (دبي)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم (الثلاثاء) إن إيران يمكن أن تتخلى عن اتفاقها النووي مع القوى العالمية "خلال ساعات" إذا استمرت الولايات المتحدة في فرض عقوبات جديدة.



وقال روحاني في جلسة برلمانية أذاعها التلفزيون الإيراني على الهواء مباشرة "إذا رغبت أمريكا في العودة إلى فرض عقوبات، فستعود إيران قطعا خلال ساعات".



وقالت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة نيكي هيلي اليوم الثلاثاء إن العقوبات الأمريكية الجديدة ليست لها علاقة بالاتفاق النووي وإنه ينبغي تحميل إيران مسؤولية "إطلاق صواريخ ودعم الإرهاب وعدم احترام حقوق الإنسان وانتهاك قرارات مجلس الأمن".



وأضافت هيلي في بيان ردا على تصريحات روحاني "لا يمكن السماح لإيران باستخدام الاتفاق النووي لاحتجاز العالم رهينة... لا ينبغي أن يصبح الاتفاق النووي ’أكبر من أن يفشل".



وتسافر هيلي إلى فيينا في الأسبوع القادم لبحث الأنشطة النووية الإيرانية مع مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار مراجعة تجريها واشنطن بشأن التزام طهران بالاتفاق النووي المبرم في العام 2015.



وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على ست شركات إيرانية في أواخر يوليو لدورها في تطوير برنامج للصواريخ الباليستية بعدما أطلقت طهران صاروخا بإمكانه وضع قمر صناعي في مداره.



وفي مطلع أغسطس وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران وروسيا وكوريا الشمالية بعدما أقره الكونجرس.

وتستهدف هذه العقوبات أيضا برامج إيران الصاروخية وانتهاكات حقوق الإنسان.



وفرضت الولايات المتحدة عقوبات من جانب واحد بعدما قالت إن تجارب إيران الصاروخية الباليستية تنتهك قرارا للأمم المتحدة أيد الاتفاق النووي ودعا طهران إلى الكف عن الأنشطة المتعلقة بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية بما في ذلك إطلاق الصواريخ التي تستخدم مثل هذه التكنولوجيا.



لكن القرار لم يمنع إيران صراحة من ممارسة هذا النشاط.