رجل دفاع مدني يتلقى الإسعافات.
رجل دفاع مدني يتلقى الإسعافات.
النيران مشتعلة في أحد المباني. (تصوير: أحمد المقدام)
النيران مشتعلة في أحد المباني. (تصوير: أحمد المقدام)




.. ورجال الدفاع المدني أثناء إطفاء الحريق.
.. ورجال الدفاع المدني أثناء إطفاء الحريق.




سكان أثناء إخلاء منازلهم.
سكان أثناء إخلاء منازلهم.
-A +A
إبراهيم علوي i_waleeed22@، محمد داوود okaz_online@ (جدة)
باشرت فرق الدفاع المدني في محافظة جدة أمس (الثلاثاء)، حريقاً اندلع في أربعة مبانٍ في حي البلد (المنطقة التاريخية)، أخلت على إثره مربعاً سكنياً من السكان احترازياً.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد بن سرحان الغامدي، أن أكثر من 12 فرقة إنقاذ وإطفاء باشرت الحادثة، إضافة إلى الآليات المساندة، وتم إخلاء المناطق المجاورة لمكان الحريق والسيطرة على 80% منه حتى إعداد الخبر. ولفت إلى أن الحريق تسبب في إخلاء المباني الأربعة المحترقة، إضافة إلى مبان عدة مجاورة بشكل احترازي، خوفاً من امتداد النيران إليها بفعل مكونات تلك المباني الأثرية من الخشب والحجر.


وأكد أنه أثناء عمل الفرق في عمليات مكافحة الحريق انهارت أجزاء من أحد المباني نتيجة تآكل الجدران بسبب الحريق، فيما باشر المعنيون بالتحقيق أعمالهم لمعرفة الأسباب التي أدت إلى اندلاع النيران، مبيناً أنه مع انتهاء أعمال الدفاع المدني سيتم تسليم الموقع لبلدية جدة التاريخية.

فيما بين المتحدث باسم الهلال الأحمر بجدة عبدالله أبو زيد، أن أربع فرق إسعافية باشرت الموقع، إضافة لفرقة استجابة ميدانية، وتم استنفار كافة المراكز المحيطة بمنطقة البلد، إذ عولجت ست حالات إصابة، منها خمس حالات اختناق لرجال الدفاع المدني، وواحدة لمواطن تعرض لدوران في موقع الحادثة.

وأعلنت صحة جدة، ممثلة في إدارة الطوارئ والأزمات، توجيه خمس فرق طبية بكامل أطقمها لمكان الحادثة، ورفع درجة التأهب بالمستشفيات القريبة من الحدث، وإعلان بلاغ طبي أصفر في داخلها.

من جهتها، أكدت مصادر لـ«عكاظ» أن الحريق اندلع في مبان مصنفة تاريخياً، وهي: بيت القمصاني (مبنيان)، بيت العشماوي، وبيت عبدالعال، مبيناً أن المنازل التي تعرضت للحريق كان يسكنها أشخاص عدة غادروا فور اندلاع النيران.

وكانت «عكاظ» رصدت وجود مستودعات في المنطقة التاريخية وتم الكشف عنها عقب نشوب الحريق، والتقطت عدسة الصحيفة كميات من البضائع أخرجت منعاً لاحتراقها.