-A +A
طالع الأسمري (الجبيل) alasmari_t@
أعلنت شركة «صدارة» للكيميائيات -المشروع المشترك العملاق بين أرامكو وشركة داو كيميكال- جاهزية كافة وحداتها التصنيعية 26 وحدة؛ للدخول في خط التشغيل والإنتاج في أحد أكبر مجمعات إنتاج الكيميائيات المتكاملة في العالم وأكبر مرفق من نوعه تم بناؤه في مرحلة واحدة.

وبهذه المناسبة، قال الوزير المهندس خالد الفالح: «تتمتع صدارة بمزايا مجتمعة تتيح لها أن تبلغ آفاقًا جديدة في مجالات الأداء والنمو وتنويع المنتجات والربحية وتحقيق القيمة المضافة في ظل عوامل النجاح الأربعة التي تتمتع بها وهي؛ اللقيم، والتقنيات الحديثة، والبيئة الاستثمارية، والأسواق، الأمر الذي تقترن فيه الميزة التنافسية بمجموعة فريدة من التقنيات العالمية الحديثة والخبرات الهندسية والتشغيلية».


وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة داو، كبير إدارييها التنفيذيين أندرو ليفيرس: «سيقدم هذا المشروع منتجات جديدة تلبي حاجات السوق لم يسبق أن صُنعت في المملكة من قبل، وستدعم توجهات التنوع الاقتصادي المطلوبة تماشيًا مع تطلعات رؤية المملكة 2030».

وأشار رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، إلى أن هذا المجمع العملاق بما يشمله من تكنولوجيا متطورة سيعمل على تحويل المواد الأساسية التي توردها «سابك» و«ساتورب» و«صدارة» نفسها إلى منتجات نهائية عالية القيمة.

من ناحية أخرى، كشفت مجلة «ميد» نقلا عن مصادر لها، أن شركة أرامكو السعودية تلقت من المقاولين عطاءات العقد الرئيسي لتنفيذ مشروع توسعة محطة غاز «الحوية».

وأوضحت مصادر المجلة، أن قيمة العقد تتراوح ما بين مليار و1.3 مليار دولار، مبينة أن المشروع سيرفع قدرة إنتاج محطة «الحوية» لتصل إلى 1.36 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا. وأضافت أن مشروع التوسعة يعد جزءا من مشروع كبير لزيادة قدرات معالجة الغاز في محطتي الحوية وحرض، التي من المتوقع أن تبلغ قيمتها 4.5 مليار دولار.