-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشفت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن قائمة انتظار صندوق التنمية العقارية بلغت 500 ألف شخص، وأن الصندوق سيخدم كافة هؤلاء المنتظرين خلال السنوات الخمس القادمة، بإصدار 7700 موافقة شهريا كتمويل مدعوم من الصندوق.

يأتي ذلك بعد أن سجل الرقم 7700 ثباتا في الدفعات السبع للصندوق للعام الحالي، إذ بلغت موافقات الصندوق الجديدة للتمويل المدعوم في كافة الدفعات السابقة هذا العام بدءا من شهر فبراير الماضي 53900 موافقة.


وأعلن المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بالرياض، انضمام بنك «سامبا» للبنوك وشركات التمويل المشاركة في برنامج التمويل المدعوم؛ لترتفع أعداد البنوك المحلية المشاركة في البرنامج إلى 10 بنوك، تمثل 83.33% من إجمالي البنوك المحلية.

وخلت قائمة الصندوق من مشاركة بنكيين محليين، (يمثلان 16.67% من إجمالي البنوك المحلية)، وبرغم عدم إعلان انضمامهما للقائمة المشاركة في برنامج التمويل المدعوم، فإن الصندوق أعلن مشاركة أربع شركات في برامج التمويل، ممثلة في «بداية للتمويل الإسكاني، أملاك العالمية، دار التمليك، الشركة السعودية لتمويل المساكن»، ولفت الصندوق إلى أنه من المتوقع أن يوقع خلال الفترة القادمة مع «دويتشه الخليج للتمويل».

ونوه إلى أن التمويل المدعوم يقتصر على المدرجين على قوائم الانتظار فقط، وسيحصل المدرجين في قوائم الانتظار ممن صدرت لهم الموافقات على تمويل تصل قيمته 500 ألف ريال دون أرباح في حال كان دخلهم الشهري 14 ألف ريال وما دون ذلك.