الدفاع المدني في جدة التاريخية
الدفاع المدني في جدة التاريخية
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@



تسبب حريق اندلع مساء أمس (الثلاثاء) في المنطقة التاريخية وسط محافظة جدة في تضرر 6 مبانٍ تاريخية، انهار منها 3 بشكل كلي، كما تم إخلاء نحو ٦٠ شخصاً من المباني المجاورة لمنطقة الحريق.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إن فرق الإنقاذ بمدني جدة تمكنت (الثلاثاء) من إخلاء نحو 60 شخصاً إلى مناطق آمنة.

وفي الوقت نفسه، عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق الذي شب في واجهة 6 بنايات تأثرت نتيجة الحريق، وكانت جميعها مأهولة بالسكان وتقع ضمن نطاق المنطقة التاريخية.

وأضاف سرحان أن "الحريق حسب المعلومات الأولية المتوفرة لدى المحققين اندلع في بناية مشيدة بالطوب المبني من الحجر المنقبي والطين البحري مسقوفة بالخشب مكونه من 4 أدوار، وامتدت ألسنة اللهب إلى مبنيين من ضمن المباني التاريخية عن طريق الرواشين الخشبية المشيدة في واجهة البنايات، وتعرضت تلك البنايتان في وقت لاحق للانهيار".

وزاد "تضرر من جراء الحريق 3 مبانٍ أخرى، ليصل العدد إلى 6 مبانٍ وصلت إليها ألسنة اللهب عن طريق الرواشين.



وأشاد العقيد سرحان بالدور الكبير الذي قدمه رجال الإطفاء والإنقاذ في سرعة الانتقال واخلاء جميع المباني المحيطة بمنطقة الحريق، في الوقت الذي باشرت فرق الإطفاء إخماد الحرق والسيطرة عليه ومنعه من الامتداد.

ومع نهاية عمليات الإخماد، عاودت فرق الإنقاذ تمشيط المباني المحترقة القائمة والمنهار منها والمجاورة لها للتأكد من عدم وجود أشخاص بعد أن أخليت جميعها من السكان من بداية الحريق.



كما أشار إلى الدور الفعال للشؤون الصحية والهلال الأحمر اللذين عملا على إنشاء منطقة فرز طبي تحسبا لأي إصابات قد تحدث، كما وجدت الدوريات الأمنية وشرطة ومرور محافظة جدة، والتي عملت سويا مع الدفاع المدني على تأمين المنطقة من المارة خشية الانهيارات التي تعرضت لها المباني، كما ساهمت في وصول فرق الدفاع المدني إلى منطقة الحريق من خلال فتح الطرق المؤدية للمنطقة التاريخية، كما وجدت فرق من كهرباء وأمانة جدة.

وأكد العقيد سرحان أن الحادثة تمت السيطرة عليها، ولم تنجم عنها أي إصابات أو خسائر في الأرواح.

واكد العقيد سرحان أن الحادث تم السيطرة عليه ولم ينجم عنه أي إصابات أو خسائر في الأرواح.