-A +A
واس (الرياض)
يستعد بنك التنمية الاجتماعية بالتعاون مع معهد ريادة الأعمال الوطني غدا (الثلاثاء)، لاستقبال طلبات التقديم، للحصول على تمويل في مجال الاستثمار في المراكز والمجمعات التجارية، وذلك خلال فعاليات (ملتقى التوطين) الذي يقام في مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.

ويأتي دعم البنك كخطوة أولى لتنفيذ مشروع توطين المولات مطلع السنة الهجرية القادمة، حيث ستكون منطقة القصيم المحطة الأولى لانطلاق المشروع.


ويشمل برنامج التمويل، المواطنين الراغبين في إنشاء مشاريعهم الصغيرة من الجنسين من خلال ثلاثة مسارات: يستهدف المسار الأول المشاريع الصغيرة والناشئة التي لا تتجاوز تكلفتها الاستثمارية 300 ألف ريال، بينما يصل مبلغ التمويل إلى 500 ألف ريال في المسار الثاني المخصص للخريجين، الذي يشترط وجود مؤهل دبلوم صحي أو شهادة جامعية في مجال التعليم.

ويعد المسار الثالث مسار التميز، الذي يشترط خبرة عملية لا تقل عن 3 سنوات في نفس المجال، ويصل مبلغ التمويل فيه إلى مليون ريال، ويشترط للحصول على التمويل، أن يكون طالب التمويل سعودي الجنسية، وأن تتوفر لديه الخبرة أو المؤهل المناسب للعمل في المشروع وإدارته، وألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا في مسار الناشئ ومسار الخريجين، و25 عامًا في مسار التميز، ولا يزيد عن 60عامًا في جميع المسارات، وأن يكون لدى المتقدم سنة واحدة من الخبرة على الأقل في نفس النشاط المراد تمويله أو شهادة تخصص في نفس المجال، وتكون الخبرة موثقة في التأمينات الاجتماعية وذلك في مساري الناشئ والخريجين للأنشطة المهنية، وأن يكون المشروع ذا قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وتجري منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في: (صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وبنك التنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية)، إلى جانب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، استعداداتها عبر مسارات عدة من خلال تقديم التمويل والتدريب والتأهيل، للوصول إلى توظيف السعوديين والسعوديات في مثل هذا النوع من الأنشطة الحيوية والهامة، فضلا عن دعم مسار الاستثمار من خلال الحلول التمويلية الميسرة والمناسبة.

ويعد قطاع التجزئة، من القطاعات الجاذبة للعمل خصوصا للنساء من حيث الرواتب وساعات العمل المرنة، كما يوفر القطاع فرص عمل بدوام جزئي تناسب الطلاب والطالبات.