-A +A
صالح الزهراني (جدة) saleh5977@
رغم المؤشرات الجيدة للميزانية إلا أن سوق الأسهم لم تتفاعل بالشكل المطلوب، إذ تراجع المؤشر في جلسة أمس (الأحد) 16 نقطة بنسبة 0.2%، ليغلق عند 7148 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 2.9 مليار ريال.

وانخفض مؤشر السوق الموازية (نمو) أمس 33 نقطة بنسبة 1%، ليغلق عند 3408 نقاط، مسجلا أدنى إغلاق منذ الإطلاق في فبراير الماضي، بتداولات بلغت قيمتها 3.4 مليون ريال. كما تراجع سهم «مصرف الراجحي» بنحو 1 % عند 62.70 ريال.


وأوضح عضو لجنة الأوراق المالية في غرفة تجارة وصناعة جدة المهندس عادل عقيل لـ«عكاظ» أن إغلاق السوق على انخفاض طفيف ربما كان بسبب التأخر في إعلان الميزانية لما بعد ظهر أمس، وكذلك تواضع السيولة التي مازالت دون ثلاثة مليارات ريال فقط.

وأشار إلى أن السوق لا تزال تعاني من ضبابية الموقف في سوق النفط، كما أن أرقام الإيرادات النفطية في الميزانية كانت متواضعة أيضا؛ نتيجة انخفاض الأسعار خلال الربع الثاني للعام الحالي.

وأفاد بأن العامل الرابع يتمثل في تراجع ربحية الشركات في الربع الثاني، متوقعا أن يتحسن الأداء في الربع الثالث مع الجهود التى تبذلها المملكة لدعم اسعار.

من جهته، توقع المحلل المالي محمد بالحارث لـ«عكاظ» أن يشهد الربع الثالث انتعاش سوق الأسهم، وسط توقعات بزيادة الانفاق الرأسمالي وارتفاع السيولة في السوق.

إلا أنه لم يستبعد أن يسجل النفط 60 دولارا للبرميل بنهاية العام الحالي؛ ما سيكون له أثر كبير على السوق. وألمح إلى إمكانية اقتراب المؤشر من مستوى ثمانية آلاف نقطة قريبا.

وعلى صعيد التداولات، تراجع سهم «ميدغلف» بالنسبة القصوى عند 13.74 ريال. وسجل أدنى إغلاق في أكثر من ثماني سنوات، بعد إعلان الشركة خسائر خلال الربع الثاني من العام 2017 بقيمة تبلغ 417.3 مليون ريال.

وهبط سهم «السعودي الألماني» بالنسبة القصوى عند 69.00 ريالاً عقب إعلان النتائج المالية.

في المقابل، تصدر سهم «أمانة للتأمين» ارتفاعات أمس، بالنسبة القصوى عند 20.54 ريال، وأنهت أسهم «الطيار»، و«أسواق العثيم»، و«دار الأركان»، و«المجموعة السعودية»، و«مكة للإنشاء» تداولاتها أمس على ارتفاع بنسب تراوح بين 1 -4%. وصعد سهم «مسك» بأكثر من 8% عند 7.97 ريال، بتداولات نشطة تجاوزت الـ10ملايين سهم.

وفي سوق «نمو» تصدر سهم «باعظيم» تراجعات أمس، بأكثر من 3% عند 23.74 ريال. وهبط سهما «أبومعطي»، و«ثوب الأصيل» بأكثر من 1%.