الأمير خالد الفيصل مترئساً اجتماع اللجنة المركزية للحج.
الأمير خالد الفيصل مترئساً اجتماع اللجنة المركزية للحج.
-A +A
«عكاظ» (مكة المكرمة) okaz_online@
استعرض مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، الخطط التنفيذية والتشغيلية للجهات الحكومية المعنية بخدمة ضيوف الرحمن لموسم حج العام الحالي، الرامية لتقديم أفضل الخدمات للحجاج خلال وجودهم في الأراضي المقدسة، وذلك خلال اجتماع لجنة الحج المركزية المنعقد في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، بحضور نائب أمير المنطقة الأمير عبدالله بن بندر.

وسيتولى تنفيذ خطط وزارة الحج والعمرة لموسم الحج الحالي أكثر من 95 ألف موظف وموظفة، كما أطلقت الوزارة خططا مستحدثة تمثلت في برنامج «كن عوناً» للأعمال التطوعية وتطوير منصة إلكترونية خاصة به، وتطوير خدمة الإرشاد الموحد عبر مراكز الخدمات والإرشاد حول المسجد الحرام، وتخصيص مواقع لمكاتب الخدمة الميدانية الآلية لمؤسسات الطوافة في مشعر منى، كما نفذت برامج لتطوير أعمال مهنة الطوافة، والوكالة والدلالة، وحج الداخل باستخدام أحدث وسائل التقنية.


وتوقعت وزارة الحج أن يبلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لأداء الفريضة أكثر من 1.7 مليون حاج يضاف إليهم نحو 211 ألف حاج من الداخل ليصبح الإجمالي قرابة مليوني حاج.

كما عرضت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خطتها في ما يخص المسجد الحرام، والتي سيتولى تنفيذها 10 آلاف موظف ومهندس ومشرف وعامل؛ لتشمل المساهمة والتنسيق مع الجهات الأمنية وتسهيل دخول وخروج الحجاج والمصلين وفتح الممرات داخل المسجد الحرام، وتوفير المصاحف وترجمات معاني القرآن الكريم، والإسهام في التوجيه والإرشاد للزائرات بما يحقق لهن تأدية المشاعر الدينية بكل طمأنينة في المواقع المخصصة لهن، والإشراف على نظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، وتأمين السجاد، وتوفير مياه زمزم وتقديمه مبرداً في مواقع قريبة من المصلين والحجاج.

كما تتولى مراقبة وحراسة أبواب المسجد الحرام وتنظيم فتحها بالتنسيق مع الجهات الأمنية، وفتح الممرات الرئيسية للمصلين للوصول للمطاف بكل يسر وسهولة.

وسخرت أمانة العاصمة المقدسة أكثر من 23 ألف مهندس وموظف ومراقب وعامل مزودين بنحو 572 آلية ومعدة نظافة لتنفيذ خطة الحج، وفي ما يخص الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة فقد استعدت لموسم حج العام الحالي بتنفيذ مشاريع صحية تطويرية تجاوزت تكلفتها 12.7 مليون ريال، وهيأت أكثر من 4 آلاف سرير بمستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر، مخصصة للتنويم والعناية المركزة والطوارئ، وجهّزت 128 مركزاً صحياً دائماً ومؤقتاً، إلى جانب 39 فرقة طبية ميدانية، كما جهّزت قافلة خادم الحرمين الشريفين الطبية بـ45 حافلة لنقل الحجاج المرضى بين المشاعر وتسهيل إكمالهم لشعيرة الحج، وتهيئة 100 سيارة إسعاف صغيرة بالمشاعر المقدسة لنقل المرضى.

وقدّمت هيئة الهلال الأحمر السعودي خطتها والتي تم دعمها بـ1245 مركزا دائما ومؤقتا وعربات متحركة مسنودة بأكثر من 10 آلاف مسعف ومتطوع من الجنسين موزعين على مكة المكرمة والمشاعر والمنافذ البرية والبحرية والجوية، كما تم تجهيز 3 آليات للإسعاف الجوي.

كما تتضمن خطة شركة المياه الوطنية، رفع كميات المياه الواردة لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى 18.150 مليون متر مكعب، بزيادة 21% على العام الماضي، واستكمال مشروعي التشغيل الذكي بقطاع المشاعر، وإعادة تأهيل مراكز الصيانة.