57c68076c52f9
57c68076c52f9
-A +A
«عكاظ» (جدة) OKAZ_online@
كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيا (تبادل) والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة مصعب بن المبارك لـ«عكاظ»، أن البوابة تحقق العديد من القفزات التطويرية، إذ بلغ عدد الموردين المسجلين عبر البوابة الإلكترونية للمشتريات الحكومية (منافسات) أكثر من 22 ألف مورد.

وأوضح أن المنافسات التي أعلنت عبر البوابة تصل إلى أكثر من 6500 منافسة حكومية، فيما وصل عدد عمليات الشراء المباشر المنفذة عبر البوابة نحو 7290 عملية شراء مباشر.


وحول ما إذا كان يوجد برنامج لتدريب موظفي الدولة في إدارات المناقصات على التعامل مع البوابة، قال المبارك: «منذ أن أطلقت الشركة البوابة وضعت من ضمن أولوياتها تدريب العاملين في إدارات المشتريات والمناقصات في الدوائر الحكومية على التعامل مع البوابة، وهو البرنامج الذي بدأ مبكرا وتواصل الشركة أعمال تدريب موظفي الدولة العاملين في إدارات المناقصات بمختلف المناطق والجهات على التعامل مع بوابة منافسات، إذ بلغ عدد الموظفين الحكوميين الذين دربوا أكثر من 3000 موظف في 192 جهة حكومية رئيسية بمختلف مناطق السعودية».

وبشأن ما إذا كانت البوابة تتعامل مع التطبيقات الذكية، أضاف: «بدأنا تفعيل خدمة التطبيقات على الهواتف الذكية، والتطبيقات دخلت حيز التفعيل على نظامي ios وآندرويد منتصف العام الحالي 2017».

ولفت إلى أن عدد الإشعارات المرسلة على تطبيق الهواتف الذكية لبوابة المشتريات الحكومية الإلكترونية (منافسات) بلغ 2680261 إشعارا عبر تطبيقات ios، فيما وصل عدد الإشعارات المرسلة عبر التطبيقات الذكية بنظام آندرويد إلى 60360 إشعارا.

وتابع: «التطبيقات الذكية ستوفر للمتعاملين إمكانية متابعة المناقصات الحكومية سواء بالتعرف على الجديد في المناقصات الحكومية وآليات الاشتراك بها، وكافة الجوانب التي تتعلق بالتعامل السلس مع البوابة وفق أعلى معايير الجودة والأداء المتميز».

وزاد: «الشركة أطلقت النسخة الحديثة من بوابة منافسات باللغة الإنجليزية لتكون بذلك أول بوابة متخصصة في المنافسات الحكومية في المملكة باللغة الإنجليزية، وهذه الخطوة تأتي لتلبية الطلب المتزايد من قبل الشركات العاملة في المملكة الراغبة في الاطلاع على المناقصات الحكومية، التي تعلن الجهات الحكومية طرحها عبر بوابة منافسات لغير الناطقين باللغة العربية، ويمكن لأي زائر الاستفادة منها من خلال التعامل السهل جدا مع البوابة، إذ لا يحتاج المستخدم أكثر من الدخول على البوابة، واختيار اللغة من خلال الخيارات المتاحة عبر البوابة، وأصبح بإمكان الجهات الحكومية طرح الكراسات ودعوات الشراء باللغة الإنجليزية، وبالتالي إتاحة المجال أمام الشركات الأجنبية والعالمية للمشاركة، وزيادة فرص استقطاب الاستثمار الأجنبي ما يتلاءم مع رؤية 2030».

وبين المبارك أن الشركة أطلقت بداية العام مبادرة تحمل عنوان «أمانة»، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية تستهدف تدريب منسوبي 242 بلدية في جميع أنحاء السعودية على التعامل مع بوابة «منافسات».

170 خدمة للتجارة والتصدير

ذكر المبارك أن الشركة تعمل حاليا على تنفيذ إستراتيجية خلاقة وطموحة للفترة القادمة لتطوير المنظومة الوطنية للاستيراد والتصدير، تشمل أكثر من 170 خدمة إلكترونية ستكون عند اكتمالها المنظومة الذكية الأكبر بالمنطقة لأعمال التجارة، والاستيراد والتصدير، والخدمات المالية، بالتعاون مع الشركاء من القطاع الحكومي والقطاع الخاص، إضافة إلى مبادرات أخرى مميزة في الخدمات اللوجستية (G2B ،B2B).

ونوه إلى أن الشركة تتعاون مع وزارة المالية على تنفيذ مبادرة لاستكمال الخدمات الإلكترونية ذات العلاقة بالمشتريات والمنافسات الحكومية، التي ستشكل إضافة كبيرة في هذا المجال، وتساعد الجهات الحكومية والموردين في تنفيذ سلسلة الإمدادات والشراء الحكومي.