طب العيون يحذر الحجاج من الشمس والغبار
طب العيون يحذر الحجاج من الشمس والغبار
-A +A
"عكاظ"(جدة) Okaz_online@
نصحت الجمعية السعودية لطب العيون الحجاج بالمحافظة على سلامة أعينهم أثناء موسم الحج والوقاية من أشعة الشمس والغبار.

وأوضحت الجمعية في نشرة أصدرتها بمناسبة موسم الحج، أن أولى المشكلات التي يتعرض لها هي إصابة العين بمرض "التهاب ملتحمة العين التحسسي"، الذي يكثر أثناء موسم الحج؛ وذلك لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس، وتظهر أعراضه في شكل دموع غزيرة واحمرار بالعينين مع الشعور بحكة شديدة.

وثاني المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها أعين الحجاج هي "التهاب الملتحمة الجرثومي"، لتعرض العين إلى الغبار الشديد أو نتيجة لاستخدام أدوات الآخرين، وأعراض المرض تظهر بشكل احمرار بالعينين مع وجود إفرازات صديدية والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ من النوم صباحاً.

وتنبه عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب العيون الدكتورة عهود عويضه، مرضى السكري بضرورة فحص الشبكية قبل أداء مناسك الحج، مع الحرص على أخذ أدوية السكر بكمية كافية لفترة الحج، مشددة بعناية (مجموعة الجلوكوما السعودية) التابعة للجمعية السعودية لطب العيون بالتنبيه على مرضى ارتفاع الضغط (الجلوكوما) على استخدام أدويتهم في وقتها وجرعاتها بعناية كما وصفها لهم طبيب العيون المتخصص في الجلوكوما.

أما إذا كان هناك من الحجاج من أجريت لهم عمليات جراحية حديثة بالعين، فينصح أستاذ العيون المساعد بجامعة طيبة الدكتور وسيم عالم بوضع غطاء للعين (الواقي البلاستيكي) طوال فترة الحج لتجنب دخول الغبار للعين بقدر الإمكان، خوفاً من الإصابة بأي التهاب.

ومن أكثر الأمراض التي تصيب العين شيوعا في موسم الحج (جفاف العين)، الذي يحدث بسبب نقص في دموع العين بسبب خلل في الغدة الدمعية، وأحيانا لتعرضها لأشعة الشمس المباشرة، وأعراضه هي الشعور بحرارة بالعين مع احمرار العين ونقص الدموع، أما علاجه فهو الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة ووضع النظارات الشمسية ثم استخدام مرطبات العين كالدموع الصناعية على شكل قطرات.

ونوهت الجمعية إلى ضرورة مراجعة طبيب العيون بالمركز الصحي لوصف القطرات والمراهم والمضادات الحيوية المناسبة كما يجب على الحاج غسل العينين والابتعاد عن استعمال أدوات الغير.

وأشارت إلى أهم طرق الوقاية من أمراض العيون وهي غسل الوجه والعينين بالماء البارد مع اتقاء أشعة الشمس بوضع النظارات الشمسية.

ورحبت الجمعية بزيارة موقعها على الإنترنت والاطلاع على كتيبات التوعية بأمراض العيون في طبعتها الحديثة www.sos.org.sa أو التواصل عبر تويتر saudiophtha أو بالفاكس 4634283-011 أو من تطبيق لعينيك التفاعلي من أي جوال.