-A +A
أحمد الشميري (جدة)a_shmeri@
دعت قوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن، الأمم المتحدة لإدارة أمن مطار صنعاء، للمساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي في تصريح له أمس (الخميس)، إنه في حال توافر عوامل حسن إدارة المطار، وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية، وإيقاف عمليات التهريب، فإن قيادة التحالف على استعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية.


فيما أعلن الجيش اليمني إسقاط طائرة إيرانية دون طيار(درون) تابعة للميليشيات الانقلابية في مديرية القريشية بالبيضاء، وذكر موقع سبتمبر نت المتحدث باسم الجيش الوطني أمس (الخميس) أن الميليشيات تحاول إطلاق مثل هذه الطائرات الإيرانية للتجسس على مواقع الجيش الوطني وتحركاته.

من جهة أخرى، كشف مصدر مسؤول يمني عزم الحكومة اليمنية تقديم احتجاج رسمي إلى الاتحاد الأوروبي اعتراضاً على قيام سفيرته ماريا انتونا بزيارة صنعاء وقيادات الميليشيات الانقلابية دون الحصول على موافقة السلطات الشرعية.

وأوضح المصدر لـ«عكاظ» أن وزير الخارجية عبدالملك المخلافي سيلتقي السفيرة ماريا وسيقدم اعتراضا رسميا على تلك الزيارة، مؤكداً أن الحكومة لم تبلغ بهذه الزيارة مسبقاً ولم يتم الترتيب معها.

وعن نتائج لقاء الرئيس هادي مبعوث الأمم المتحدة ولد الشيخ، أوضح المصدر أن هادي والحكومة أبدوا موافقتهم الأولية على الأفكار الشفوية التي عرضها ولد الشيخ والتي تتضمن تسليم محافظة الحديدة ومينائها إلى لجنة محايدة إدارية وحكومية وبإشراف الأمم المتحدة، مبيناً أن الحكومة لم تسلم خطة مكتوبة ومفصلة.

من جهة ثانية، أوضحت منظمة (رايتس رادار) لحقوق الإنسان في العالم العربي أمس (الخميس) توثيق 3997 انتهاكا لحقوق الإنسان، في مديرية أرحب بمحافظة صنعاء، من قبل مسلحي الميليشيات الانقلابية خلال عامين تنوعت بين أعمال قتل خارج القانون، وعمليات اعتقال واحتجازات تعسفية في سجون خاصة وسرية وجرائم تعذيب وإخفاء قسري.