جرافيك خطوات إجراءات تحقيق الخدمة.
جرافيك خطوات إجراءات تحقيق الخدمة.
-A +A
«عكاظ» (الرياض)okaz_online@
أكدت وزارة الخدمة المدنية حرصها على العناية وتقديم أفضل الخدمات للموظفين الذين يشغلون وظائف ثابتة في الميزانية وانتهت خدماتهم، وذلك تقديرا لمساهمتهم بجهودهم المثمرة طوال مدة خدمتهم الوظيفية.

وأعلنت أن هناك تسع مراحل تمر بها معاملات هؤلاء الموظفين، بما يعني العناية بمسيرتهم، لافتة إلى أنها تولي اهتماما خاصا بعملية إجراءات تحقيق الخدمة ومراحل إعداد بيان الخدمة، وذلك من خلال إدارة تحقيق الخدمة المنبثقة من وكالة وزارة الخدمة المدنية للشؤون التنفيذية، ووكالة الوزارة المساعدة للمراجعة والتوثيق، التي تعد بيانا بالموظفين والمستخدمين الذين يشغلون وظائف ثابتة في الميزانية، وذلك بعد انتهاء خدماتهم، وإرساله إلى المؤسسة العامة للتقاعد، لاستكمال صرف مستحقاتهم التقاعدية في ضوء الخدمة المحتسبة لغرض التقاعد، إلى جانب الرد على استفسارات الجهات الحكومية والمراجعين في ما يخص إجراءاتها.


وأوضحت مراحل معاملات الموظفين التي تبدأ باستلامها وتدقيق محتوياتها والتأكد من اكتمال متطلباتها، ثم المرحلة الثانية متمثلة في الدخول إلى نظام «الوظيفة العامة تحقيق الخدمة» والبحث برقم الهوية أو الحفيظة أو برقم الوظيفة، لتكون المرحلة الثالثة بعد ذلك هي التحقق من بيانات المعلومات الشخصية وتصحيح الأخطاء وإكمال ما ينقص منها، ثم التحقق من الوقوعات الوظيفية ودراستها من الناحية النظامية، والتأكد من أي وقوعات أخرى مثل الخدمة السابقة والإجازات الاستثنائية والدراسية والغياب والجزاء والإعارة وتمديد الخدمة والاستمرار بالعمل بعد انتهاء الخدمة، والتأكد من عدم تأثير أي منها على المدة القانونية للتقاعد المبكر، ليتبع ذلك في تراتبية الإجراءات أرشفة كاملة للمعاملة في نظام «الوظيفة العامة تحقيق الخدمة»، ويأتي بعد تلك الإجراءات إصدار بيان الخدمة من نسختين وخطاب طلب الاستحقاق، ليتم بعد ذلك إحالة المعاملة مع البيان لموظف التدقيق، ثم تحال لصاحب الصلاحية لغرض التوقيع، والمصادقة النهائية على البيان وإرساله ومرفقاته للمؤسسة العامة للتقاعد، ونسخة منه للجهة لتسليمها لصاحب الشأن.