موديز
موديز
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
كشفت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني أن أرباح أكبر خمسة بنوك سعودية قد تتعرض للضغوط حتى عام 2018، مع تأثير تراجع الإنفاق الحكومي سلبيا على معدل النمو.

وقالت الوكالة في تقرير لها أمس (الأربعاء): «انخفاض النمو يقلل من الطلب على الائتمان، ويحد من قدرة المقترضين على سداد الديون».


وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة من شأنه تعويض التأثير على ربحية المصارف، وارتفاع المخصصات، وتراجع الرسوم والعمولات.

وبينت «موديز» أن معدل نمو الائتمان سيكون ثابتا مع وجود نمو سلبي للإقراض باستثناء الراجحي.

وأوضحت أن الناتج المحلي غير النفطي المحرك الرئيسي للنشاط التجاري للبنوك سينمو بنسبة 2%، مع الحفاظ على نمو الائتمان عند 3%.

من جهته، أوضح نائب الرئيس وكبير محللي موديز أشرف مدني أن البنوك الخمسة الكبيرة قادرة على استخدام مركزها المالي لتعويض الضغوط وتثبيت الربحية في فترة تراوح بين 12- 18 شهرا.

وأضاف: «مصرف الراجحي يتصدر القائمة كأفضل بنك يمكنه الحفاظ على الربحية بالفصول القادمة؛ ما يعكس قوته والتركيز على التجزئة».

وكانت بيانات إحصائية أظهرت أن الأرباح الصافية للبنوك المدرجة في السعودية بلغت 11.3 مليار ريال (3.02 مليار دولار)، بالربع الثاني من العام الحالي، مقابل 11.6 مليار ريال (3.09 مليار دولار)، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ صافي أرباح 12 بنكا مدرجا بسوق الأسهم السعودية، خلال الستة أشهر الأولى من عام 2017، نحو 22.97 مليار ريال، مقابل 23.3 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق.