-A +A
محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@
انخفضت عروض الأسعار المقدمة من الشركات المصدرة للأرز في الهند إلى السوق السعودية بنسبة 11% لتصل إلى ما بين 1000- 1100 مقابل 1200 دولار للطن، بما يقل بمقدار 100 دولار «375 ريالا» للطن في غضون شهر واحد، في محاولة منها لتصريف المخزون الموجود لديها.

وقالت مصادر ذات علاقة بشركات الأرز لـ«عكاظ»: «الشركات المصدرة للأرز في الهند تقدم عروضا مستمرة بمعدل عرض أسبوعي؛ للحصول على عقود بأسعار مناسبة، إلا أن المخاوف من استمرار تراجع أسعار الأرز لا تزال مستمرة، خصوصا مع اقتراب الموسم الجديد في سبتمبر القادم، تزامنا مع استمرار العروض المغرية التي تقدمها الشركات المصدرة للأرز خلال الأسابيع القادمة».


وذكر فتحي السيهاتي -صاحب إحدى الشركات الموردة للأرز- لـ«عكاظ» أن العرض الأخير الذي تلقته شركته خلال الأسبوع الحالي يراوح بين 1000 - 1100 دولار للطن مقابل 1200 دولار في الشهر الماضي.

ولفت إلى أن الشركات المصدرة للأرز في الهند تحاول تصريف المخزون الموجود لديها قبل الشروع في تسويق محصول الموسم الجديد خلال سبتمبر القادم.

وأفاد بأن المخاوف من انخفاض الأسعار بشكل أكثر يدفع الشركات المصدرة للأرز لتقديم العروض للشركات الخارجية ومنها السعودية.

وأضاف: «الأسعار في السوق المحلية تراجعت خلال الفترة الماضية بنسبة 10% تقريبا؛ إذ تراجع سعر بعض العلامات التجارية إلى 55 ريالا مقابل 60 ريالا للكيس زنة 10 كغم».

وتابع: «السوق واجهت ركودا ملحوظا في الفترة القليلة الماضية، وذلك يرجع إلى إجازة الصيف، وحركة سفر المواطنين والجاليات المقيمة؛ الأمر الذي ينعكس بصورة مباشرة على القدرة الشرائية في السوق المحلية».